الخصائص القياسية لمقياس الرأفة بالذات لدى طلبة الجامعة وفقاً لأنموذج التقدير الجزئي المعمم

  • م . د محمد حميد سرحان دائرة البحوث والدراسات في ديوان الوقف السني

Abstract

يستهدف البحث الحالي استخراج  خصائص مقياس الرأفة بالذات القياسية لدى طلبة الجامعة وفقا لانموذج التقدير الجزئي المعمم. ولتحقيق ذلك قام الباحث بخطوات علمية في إجراءات تحليل مقياس الرأفة بالذات, فقام الباحث بإجراء الترجمة للمقياس من لغته الاصلية إلى اللغة العربية ومن ثم إجراء ترجمة عكسية, وبعدها تمت الاستعانة بمتخصص في اللغة الانكليزية بغية التأكد من ترجمته, وبعد اكتمال من إجراءات صدق الترجمة, وللتحقق من صلاحية الفقرات منطقياً واستخراج الصدق الظاهري لمقياس الرأفة بالذات فقد عرض المقياس على (10) من المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية وفي ضوء ملاحظاتهم, تم التعديل على صياغة بعضها , ولم تستبعد أية فقرة من فقرات المقياس  لحصولها على نسبة الاتفاق المطلوب لقبول الفقرة بنسبة )100%( وبذلك تم التأكد من الصدق الظاهري للمقياس. وللتأكد من وضوح تعليمات وفقرات المقياس لدى عينة البحث, ولتحديد الزمن اللازم للأداء, طبق المقياس على عينة استطلاعية من (40) طالب وطالبة اختيرت عشوائياً من طلبة جامعة بغداد, وظهر بان تعليمات وفقرات المقياس واضحة, وتم تحديد زمن الأداء للمقياس. ولمعرفة خصائص المقياس القياسية, فضلاً عن التحقق من افتراضات الأنموذج, طبق المقياس على عينة مكونة من (600) طالب وطالبة من طلبة الجامعة/ الدراسة الصباحية, تم اختيارهم بأسلوب عشوائي متناسب. واعتمد الباحث في ذلك انموذج التقدير الجزئي المعمم GPCM)), وهو احد نماذج النظرية الحديثة بالقياس, وباستعمال البرنامج الإحصائي (jmetrik).

References

1. أبو حطب, فؤاد, وعثمان, سيد أحمد, وصادق, آمال (2010): التقويم النفسي. ط4, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
2. التقي، احمد محمد (2013). النظرية الحديثة في القياس، ط2, عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
3. الخولي، زياد عبد الحسيب (2013) اتجاىات معاصرة في القياس الموضوعي (نموذج التقدير الجزئي متعدد التدريج)، مجلة الآداب، 1.
4. العاسمي, رياض نايل ( : (2014الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الملك خالد ، مجلة جامعة دمشق، المجلد 30 ، العدد الأول.
5. عبد الخالق، احمد محمد (1983): الأبعاد الأساسية للشخصية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
6. عبد الرحمن, سعد (1998): القياس النفسي, الكويت, مكتبة الفلاح, ط2.
7. العبد الله، زياد أحمد (2009): أثر حجم العينة وعدد المفردات المشتركة عمى تدريج مفردات بنك الأسئلة باستخدام نموذج التقدير الجزئي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة ام القرى.
8. العبودي, طارق محمد بدر, وصالح, علي عبد الرحيم ((2015: علم النفس الايجابي"رؤى معاصرة", ط ,1معالم الفكر, لبنان, بيروت.
9. علام، صلاح الدين محمود (2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي, أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة, ط1, القاهرة, دار الفكر العربي.
10. الكحلوت, احمد إسماعيل (2002) : مقارنة بين الخصائص السياكومترية لكل من اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات التكميل, مجلة مركز البحوث التربوية, ع 22, جامعة, قطر.
المصادر الانكليزية
11. Aiken, L.R., & Groth-Marnat, G. (2006). Psychological testing and assessment (12th ed.). Boston, MA: Allyn & Bacon.
12. Allen, Mary J. and yen, Wendy M. (1979). Introduction to Measurement Theory. Wadsworth inc.
13. Anastasi & Urbina ,S. (1997): Psycholoical testing, 7th Ed New York , prentics , Hall.
14. Beaumont, E, Durkin, M., Beaumont, E& Hollins Martin, C.J., Carson, J. (2016). A pilot study exploring the relationship between selfcompassion, self-judgement, self-kindness, compassion, professional quality of life and wellbeing among UK community nurses, Nurse ,Educatio Today.
15. Brach, T.(2003): Radical acceptance: embracing your life with the heart of a Buddha, New York, Bantam.
16. Green, K. E., & Frantom, C. G.,(2002). Survey Development and Validation whith the Rasch Model. A paper presented at the International Conference on Questionnaire Development, Evaluation, and Testing, Charleston, SC, November 14-17, 2002.
17. Grossman, P., Niemann, L., Schmidt, S., & Walach, H. (2004): Mindfulness-bassed stress reduction and health benefits: A meta- .analysis, Journal of Psychosomatic Research, 57(1),35-43.
18. Hambleton ,R.K, & Swaminathan, H. (1985). Item Response Theory: Principles and Applications, Boston, Kluwer, Nijhoff Publishing.
19. Hayes, Heather.(2012). A Generalized Partial Credit FACETS Model for Investigating Order Effects in Self-Report Personality Data. Thesis of Doctoral, Georgia Institute of Technology. SMARTech.
20. Maloney, P.W.& Ward , P.M,(1980). Psychological Assessment, A conceptual Approach.
21. Neff, K. (2003a). The development and validation of a scale to measure self-compassion. Self and Identity, 8(2), 223-250.
22. Neff D. K & Vonk.R.(2009): Self-Compassion Versus Global SelfEsteem: Two Different Ways of Relating to Oneself, Journal of .Personality ,vol , 77:1,PP;23-50.
23. Neff, K. (2003b). Self-compassion: an alternative conceptualization of a healthy attitude toward oneself. Self and Identity, (2), 85–101.
24. neff, K. D., Rude, S. S., & Kirkpatrick, K. L. (2007): An examination of self-compassion in relation to positive psychological functioning and personality traits, Journal of Research in Personality, 41, 908–916.
25. Neff, K.D & APittman,G . (2010): Self-compassion and Psychological Resilience Among Adolescents and Young Adults, Self and Identity ,vol, 9,pp: 225–240.
26. Ortenr, Tuulia M. (2004). On changing the position of items in personality questionnaires Analysing effects of item sequence using IRT. Psychology Science, Vo., 46, (4), 466 – 476.
27. Ostini, R., & Nering, M. L. (2006). Polytomous item response theory models. Sage University Paper Series QASS.
28. Stober,J (2003) :Self-Pity: Exploring the Links to Personality, Control Beliefs, and Anger. Journal of Personality. 71.
29. Sung, H. J., & Kang, T. (2006). Choosing a Polytomous IRT Model using Bayesian Model Selection Methods. Presented at the National Council on Measurement in Education annual meeting in San Francisco, April, 2006.
Published
2021-06-04
How to Cite
حميد سرحانم. . د. م. (2021). الخصائص القياسية لمقياس الرأفة بالذات لدى طلبة الجامعة وفقاً لأنموذج التقدير الجزئي المعمم. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 24(2), 192-211. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/366
Section
Articles