Realistic school of art from imagination to reality

  • Dr.Thamer Obaid Kazem Al Shibani . مديرية تربية كربلاء المقدسة

Abstract

يعنى هذا البحث بدراسة (المدرسة الواقعية للفن من الخيال الى الواقع (جان فرانسوا ميليه انموذجا) وقد تم تقسيم البحث الى أربعة فصول خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث  وأهميته والحاجة إليه وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات الواردة فيه وقد تناولت مشكلة البحث موضوع دراسة (المدرسة الواقعية للفن من الخيال الى الواقع (جان فرانسوا ميليه انموذجا) ) الذي يعتبر واحد من ابرز الفنانين الاوربيين والمدرسة الواقعية خاصة  والذي انتج اعمالا فنية تنقل الواقع الفرنسي  وهو من بين الفنانين الأوربيين الذين رسموا المواضيع الاجتماعية فكانت الموضوعات  متنوعة الاحداث والاشكال والافكار فضلا عن الرؤية الاسلوبية التي تتم بها صياغة اعماله على سطح العمل الفني وقد اظهرت هذه المشكلة تساؤلات مهمة وهي :  

      كيف تسنى للفنان (جان فرانسوا ميليه)  ان يحدث تنوعا في الابتعاد والتخلي  من الخيال الى الواقع بعدما كان الخيال عنصرا مهما في المدرسة الرومانتيكية  وكيف انتقل الفنان من الخيال والقصص  في المدرسة الرومانتيكية الى رسم الواقع كما هو في المجتمع الفرنسي ؟ وما هي المدرسة  التي شهدت من خلال رسومه الفنية  ؟   وتضمن الفصل الثاني ثلاث مباحث عني الأول (مفهوم الخيال والواقع ) فيما عني الثاني (الخيال والواقع للفن في حضارة الاغريق ) وإما المبحث الثالث(الخيال والواقع  في مدارس الرسم الاوربي  ) وتضمن هذا الفصل عرضاً لمؤشرات الإطار النظري ,وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث ، فيما اختص الفصل الرابع على نتائج واستنتاجات البحث.

اولا :النتائج

  • ان البعد الفكري في نتاج الفنان (جان فرانسوا ميليه) استطاع ان يضيف فيه بعدا جماليا من خلال التنوع في الاشكال الصورية والحركات الرشيقة وابراز سيادة الشكل ضمن سياق المعطيات الفكرية لتاسيس العمل الفني وذلك من خلال اهماله للتصور الذهني  للذات من أجل الموضوع،ومن هنا جاءت خاصية إهمال خيال الفنان من أجل التركيز على الواقع.
  • اعتمد الفنان (جان فرانسوا ميليه) في موضوعاته الفنية على اظهار الواقع الانساني الاجتماعي العميق الذي يوصله الى قيمة التفاصيل الدقيقة في معالجات العمل الفني التي امتزجت ضمن سياقات الشكل والالوان في التصور الذهني للفنان في تولد الموضوعات الفنية وظهارها وفق معيار واقعي ذاو مرونة عالية تنوعت فيه النزعات الواقعية وفقا للواقع المادي وادراك المشهد الطبيعي .

References

1- رستم ابو رستم :تاريخ الفن العام , المعتز للنشر والتوزيع , عمان , ب ت , ص 65
2- مجدي وهبه :معجم مصطلحات الادب , مكتبة لبنان , بيروت , 1974 , ص 237 .
3- مجدي وهبه :معجم مصطلحات الادب , المصدر السابق , ص 240 .
4- هيجل : فكرة الجمال , ترجمة : جورج طرابيشي , دار الطليعة للنشر والتوزيع , بيروت , 1981 , ص 292 .
5- زكريا ابراهيم : فلسفة الفن في الفكر المعاصر , مكتبة مصر للنشر والتوزيع , مصر , 1996 , ص 180 .
6- صليبا ,جميل : المعجم الفلسفي , دار الكتب اللبناني , بيروت , 1971 , ص 741 .
7- حنان محمد احمد : الابستيمولوجيا المعاصرة ,منشورات الاختلاف ,ط 1 , الجزائر ,2014 , ص 161 ,
8- لجنة من العلماء والاكاديميين السوفياتيين :الموسوعة الفلسفية ,ترجمة :سمير كرم , ط2 ,دار الطليعة للطباعة والنشر , بيروت ,2006 , ص 573 .
9- لافريتسكي :في سبيل الواقعية ,ترجمة :جميل نصيف , دار الحرية للطباعة والنشر , بغداد ,1974 , ص 29 .
10- جلال الدين سعيد :معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية , دار الجنوب للنشر والطباعة , تونس , 2004 , ص 480 .
11- لوكاش ,جورج :بلزاك الواقعية الفرنسية ,ط1 ,ترجمة محمد علي اليوسفي ,المؤسسة العربية للناشرين ,1985 ,ص 11-17
12- جلال الدين سعيد :معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية مصدر سابق , ص 415 .
13- جلال الدين سعيد :معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية , المصدر السابق , ص 481 .
14- سونتاغ , سوزان :حول الفوتوغراف ,ترجمة : عباس المفرجي ,دار المدى للثقافة والنشر ,بيروت , 2013 , ص 210-213
15- جلال الدين سعيد :معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية مصدر سابق , ص 481 .
16- الطلال ,مويد : الواقعية الاجتماعية النقدية في القصة العراقية , دار الرشيد للنشر , بغداد , 1982 , ص 20
17- سعيد علوش : معجم المصطلحات الادبية المعاصرة , دار الكتاب اللبناني , لبنان , ب ت , ص87
18- خليل احمد خليل : علم الاجتماع وفلسفة الخيال , دار الفكر اللبناني , لبنان و, 1996 , ص 14
19- ديوي , جون : الفن خبرة , ترجمة : زكريا ابراهيم ,دار النهضة العربية , القاهرة , 1963 , ص 451
20- بريت , ر.ل : التصور والخيال , ترجمة عبد الواحد لؤلؤة , دار الحرية للطباعة والنشر , بغداد ,1979 , ص 63
21- السعدني ، محمود ابراهيم : محاضرات في تاريخ الفن القديم ، موضوعات مختارة من الفن القديم ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 2003 ، ص 77- 80 .
22- يسرى صفاء فاهم مرجان : تحولات المضمون في الرسم الاوربي الحديث , رسالة ماجستير , كلية الفنون الجميلة ,بابل ,2011 , ص 37
23- الزعابي ، زعابي : الفنون عبر العصور , مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع , الكويت , 1999، ص 91- 92 .
24- حنان محمد احمد : الابستيمولوجيا المعاصرة ,منشورات الاختلاف ,ط 1 , الجزائر ,2014 , ص 162 .
25- ديوي , جون : الفن خبرة , ترجمة : زكريا ابراهيم ,دار النهضة العربية , القاهرة , 1963 , ص 453
26- يسرى صفاء فاهم مرجان :تحولات المضمون في الرسم الأوربي الحديث رسالة ماجستير بابل 2011 , ص 11
27- الحطاب , قاسم , جماليات الفن التشكيلي في عصر النهضة الأوربية ,مراجعة , محمد سعدي لفته وانور عبد الرحمن مكتبة اليمامة ,بغداد 2010 ص 7
28- البصري ,سعد ,علي , إيلاف سعد علي : الفن في عصر النهضة , دار مجد لاوي للنشر والتوزيع , الاردن , 2011 , ص 25
29- فنكلشتين , سيدي , الواقعية في الفن ,ت , مجاهد عبد المنعم مجاهد , مراجعة ,يحيى هودي , المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع , 1986 .ص88
30- العنزي , فيصل نزار , المدرسة الاكلاسيكية , دار الشرق للنشر والتوزيع , 2003 ,ص 22
31- رياض عوض : مقدمات في فلسفة الفن ,المصدر السابق 1994 , ص227
32- محمد علي علوان : تاريخ الفن الحديث , المصدر السابق , ص21
33- محمد علي علوان ك تاريخ الفن الحديث , المصدر السابق ,ص 19
34- سالم ,محمد عزيز ,نظمي : الجمالية وتطور الفن , دار النعارف , القاهرة , 1996, ص 30
35- الاغا, وسماء :الواقعية التجريدية في الفن , دار الفارس للنشر والطباعة , 2007 , ص113
36- طارق مراد : الرومانسية وثورة الخيال , ط1,دار الراتب الجامعية , لبنان , 2005 ,ص 3
37- حسن محمد حسن : مذاهب الفن المعاصر , هلا للنشر والتوزيع ,القاهرة , ب ت , ص 11
38- البهنسي , عفيف : الفن في اوربا , دار الرائد العربي , لبنان , 1982 , ص 13
39- طارق مراد : الرومانسية وثورة الخيال , دار الراتب الجامعة , ب ت , ص 53
40- صدقي اسماعيل : مطالعات في الفن التشكيلي العالمي , منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب , دمشق , 2011 , ص 4
41- اريد ، هربرت ،حاضر الفن ، ت ، سمير علي ، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1986،
42- غادة عدرد : فلسفة النظريات الجمالية ,ط1, جروس برس ,لبنان ,2002 , ص 26-29
43- عفيف البهنسي تاريخ الفن والعماره ، ج ۲، طباعة مؤسسة الصالحان، دمشق، ۲۰۰۳، ص 28
44- امهز محمود : الفن التشكيلي المعاصر , دار المثلث , بيروت , 1981 , ص 28
45- حسن محمد حسن : مذاهب الفن المعاصر ,هلا للنشر والتوزيع ,القاهرة , ب ت , ص 11
46- حيدر صاحب :متغيرات الرؤية البصرية والجمالية في الفن التشكيلي ,دار صفا للطباعة والنشر والتوزيع , الاردن ,2020 , ص 63
47- الشريف ، طارق ، الفن واللافن ، ج2، دار المعارف للنشر والطباعة ، القاهرة، ص 222
48- حيدر صاحب :متغيرات الرؤية البصرية والجمالية في الفن التشكيلي ,دار صفا للطباعة والنشر والتوزيع , الاردن ,2020 , ص 65
49- طارق مراد : الرومانسية وثورة الخيال ، دار الراتب الجامعية بيروت ,ب ت , ص 86
50- نيوماير , ساره : قصة الفن الحديث , ترجمة , رمسيس يونان , سلسلة الفكر المعاصر , العراق , ب ت , ص 30
51- محي الدين طالو : تاريخ عباقرة الفن التشكيلي في العالم , ط1 , دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع , 2010 , ص 467
52- الجباخنجي , محمد صدقي : فنون التصوير المعاصر , دار العلم , القاهرة , 1991 , ص 27
Published
2021-12-02
How to Cite
., D. O. K. A. S. (2021). Realistic school of art from imagination to reality. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 24(3(2), 1-26. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/403
Section
Articles