استخدام العجلة الكهربائية في انتاج اعمال فنية خزفية وانعكاسها على الخزف العراقي المعاصر والحديث
Abstract
استخدام العجلة الكهربائية في انتاج اعمال فنية خزفية وانعكاسها على الخزف العراقي المعاصر والحديث
ملخص البحث
استخدمت العجلة في انتاج الاعمال الفخارية والخزفية منذ القدم , وكان لاكشافها الاثر الكبير في غزارة الانتاج لسد حاجات الانسان القديم من الفخاريات التي كان يستخدمها كأواني واطباق وقدور وحباب لحفظ السوائل.واعتبرت اول صناعة في تاريخ البشرية
تحولت صناعة الفخار الى حرفة استمرت لفترة طويلة من الزمن منذ بداية نشاتها كصناعة واستمرت آلآلآف السنين وحتى وقتنا الحاضر حيث انحسرت نتيجة للتطور الصناعي في كافة ميادين الحياة واستخدام التكنولوجيا الحديثة , رغم تطور الدولاب من استخدام القدم حتى اصبح يعمل على الكهرباء وبسرعات مختلفة وبأشكال واحجام مختلفة يتحكم بها الفخاري .
أتجه فن الفخار مع بقية انواع الفنون وتأثر بمدارس الفن الحديثة وظهرت اعمال نحتية فخارية تواكب التطور الفني وابتعدت بنية الاعمال الفخارية عن الاعمال على الدولاب الى اعمال بناء باليد ، وأظهار اشكال وافكار جديدة تبتعد في الشكل والوظيفة عن الاواني والصحون والجرار , وكذلك ظهور تقنيات في التزجيج تختلف كليأ عن طرق التزجيج القديمة
عني الفصل الاول بالاطار المنهجي الذي تناول مشكلة البحث المتمثلة هل استخدام العجلة الكهربائية له اثر وانعكاس على الخزف العراقي المعاصر والحديث ، واهميته والحاجة اليه الى جانب ذلك حدود البحث خلال المدة (2020-2010) ميلادية في العراق وهدف البحث المتمثل بتعرف استخدام العجلة الكهربائية في اعمال الخزافين العراقيين المعاصرين، وانتهى الفصل الاول بتحديد المصطلحات .
تضمن الفصل الثاني مبحثين تمثل الاطار النظري ، تناول المبحث الاول العجلة في التشكيل الفخاري تطورها ومراحل عملها ،بدا من عصر الوركاء اول نشاة الدولاب الفخاري ،ومراحل عمل التشكيل على العجلة الفخارية اعداد الطينة تشكيل الطينة على العجلة الفخارية
أما المبحث ثاني فتناول الخزف العراقي المعاصر والحديث ،نشاة فن الخزف في العراق وتناول الباحث مجموعة من الخزافين العراقيين واثرهم في الخزف سعد شاكر – ماهر السامرائي – شنيار عبد الله –تركي حسين
أما الفصل الثالث فقد شمل اجراءات البحث وتضمن مجتمع البحث وعينته الممثله
له ، وقام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لعينة البحث وانتهى الفصل بتحليل اربعة عينات
وتضمن الفصل الرابع عدداً من النتائج والاستنتاجات ومن النتائج :
1 - تعتبر العجلة الكهربائية احدى الطرق المستخدمة في الاعمال الخزفية والفخارية في الخزف العراقي المعاصر والحديث .
2 –قام الخزاف بانجاز اعماله على العجلة الكهربائية فنيا لا تجاريا ، فالمنجز المشغول للخزاف العراقي يعتمد القطعة الواحدة وليس الكم وغزارة الانتاج .
3 –استخدم الخزاف عدة تقنيات على الاشكال المنجزة على العجلة الكهربائية في مرحلة الطين وبعد الفخر وبعد التزجيج لاظفاء لمسة فنية احترافية على العمل .
4 – الخزاف العراقي المعاصر والحديث كان وما زال مواكبا للتطورات الفنية والتقنية في عالم الخزف فهو يستخدم احدث التقنيات الموجودة حاليا في دول العالم المتقدم .
5- قام الخزاف بتحوير شكل المنجز المشغول على العجلة الكهربائية الى شكل اخر يدخل في كونه فنيا وجماليا .
References
-2 ابن منظور :لسان العرب ،دار احياءالتراث العربي ، بيروت ،المجلد التاسع ،ط 1 ،1988
- 3صليبا ،جميل: المعجم الفلسفي ، ذوي القربى للنشر ،ايران ،ج 1،ط1، 1964 ،ص 526.
-4قلعه جي محمد رواس وقنيبي حامد صادق : معجم لغة الفقهاء ،دار النفائس للطباعة والنشر ، ط 1،1985 ،ص 40 .
5- الدباغ , تقي: الفخار في عصور ما قبل التاريخ , حضارة العراق, ج3 , بغداد, 1985 ,ص16
6- محمد عبد الله , ابراهيم: ترميم تحف الفخار والزجاج القاشاني, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر , ط1 ,2012 , الاسكندرية , جمهورية مصر العربية ,ص 13
7- دلّو, برهان الدين : حضارة مصر والعراق , دار الفارابي , بيروت , لبنان , 1989 , ص96
- 8ابو الصوف , بهنام : ملاحظات حول نشأت الدولاب الفخاري وتطوره في العراق , مجلة سومر , م 21 , ج 1 , 1-2 , 1965 , ص119 .
9- هودجز , هنري : التقنية في العالم القديم , ترجمة رندة قاقيش , الاردن , 1988 ,ص67 .
-10احمد , سهيلة مجيد : الحرف والصناعات اليدوية في بلاد بابل وآشور , اطروحة دكتوراه غير منشورة ص 178 .
11-كجة جي , صباح أصطيفان : الصناعة في تاريخ بلاد وادي الرافدين , بغداد , 2002 , ص20 .
12-دورا. م بيلينكون : فن الفخار صناعة وعلماً , ترجمة عدنان خالد واحمد شوكت , ص42
13- الجزائري ،محمد : سعد شاكر انتباهة الخزف ،مجلة الرواق ،ع 5 ، وزارة الثقافة والفنون ،بغداد ، 1979
-14السومري، علي: رقعة الخزف بين التمدد والتقلص ،فنون من طينة العراق، جريدة الصباح ،ثقافة الخزف ،2006
w w w .Alsabbah .Com
-15جبرا ابراهيم جبرا : جذور الفن العراقي ،الدار العربية ،دار واسط ،بغداد،1986.
16-Mallowan,M.E.L:Excavation AtBrak and chagar Bazar upPainted pottery Brak.Vol,q,1947.P.22
17- Moon,J: The Distribution of up nigt-Hamdled jars and Stemmed Dishes in the Early Dynastic Peniod jraq. Vol 44,No 1-2,1982,P.65 Wheelers,s.M:Archaeology From the Earth, London,1955,P.140. 18-
Copyright (c) 2021 Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.