إشكالية اقتباس ادب نجيب محفوظ للسينما

  • Manhal Jawad Al Hashemi . كلية الفنون الجميلة / جامعة القادسية

Abstract

   يتميز ادب نجيب محفوظ بالثراء والبلاغة اللغوية الكبيرين إضافة للمحتوى الفكري عميق الرمز والدلالة. كما ويتميز بكونه يستل مواضيع قصصه ورواياته وشخصياتهما من الواقع المصري الصرف. ومن هذا المنطلق اخذت السينما المصرية تنهل من ادبه الرفيع والفلسفي في الوقت ذاته.                                  

  وهناك مناطق شائكة ما بين الادب وعلاقته بالسينما عموما, وأدب نجيب محفوظ والسينما خصوصا تتجلى مدى صعوبتها وتعقيدها بشكل ظاهر وبارز بالاخص عند محاولة اقتباس الادب للسينما سواء أكان قصة ام رواية. مما حملت الكثير من الكتب والدراسات والبحوث على دراسة طبيعة هذه المناطق والمقاربة ما بين الادب والسينما ومدى تأثير وتؤثر كل منهما بالآخر. ومن هنا فقد آل الباحث على نفسه دراسة الإشكالية القائمة من اقتباس ادب نجيب محفوظ للسينما المصرية حصرا محاولا الوصول الى النتائج والاستنتاجات من خلال التعرف على ماهية هذه الإشكالية وأسبابها ومبرراتها وكيفية تجاوزها وتخطيها.                        

  وقد قسم البحث الى أربعة فصول شملت الفصل الأول (الاطار المنهجي) الذي تضمن مشكلة البحث واهميته وأهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات. اما الفصل  الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة) فقد قسم الى مبحثين : الأول (الاقتباس الادبي في السينما المصرية) , والثاني (اقتباس ادب نجيب محفوظ للسينما). وقد تضمن الفصل الثالث (إجراءات البحث) منهج البحث وادواته وتحليل عينة البحث. ثم خرج الباحث بالنتائج والاستنتاجات متبوعة بالتوصيات والمقترحات مكونة الفصل الرابع.                                             

 

 

 

References

1. الجابري (محمد عابد) ، نحن والتراث ، بيروت، دار التنوير للطباعة والنشر، 1985م .
2. كيروزيل (اديث) ، عصر البنيوية ، تر: جابر عصفور ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية ، 1980 .
3. جانيتي (لوي دي) ، فهم السينما ، تر: جعفر علي ، بغداد ، دار الرشيد للنشر ، 1981 .
4. توفيق (سعد الدين) ، قصة السينما في مصر ، كتاب الهلال ، العدد 221 ، اغسطس 1969 .
5. الطيار (رضا) ، الرواية العربية في السينما ، دار الشؤون الثقافية والنشر ، بغداد ، 1983 .
6. بهجت (احمد رأفت) ، اتجاهات سينمائية ، القاهرة ، مطبوعات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (6) ، 1994 .
7. حماد (د. عبد التواب) ، السينما في ادب نجيب محفوظ ، القاهرة ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، اغسطس 2003 .
8. قاسم (محمود) ، السينما والادب في مصر (1927-2000) ، القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، 1999 .
9. النحاس (هاشم) ، نجيب محفوظ على الشاشة ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1975 .
10. النحاس (هاشم) ، نجيب محفوظ في السينما المصرية ، القاهرة ، المجلس الاعلى للثقافة ، 1997 .
11. النحاس (هاشم) ، يوميات فلم ، القاهرة ، وزارة الثقافة ، المؤسسة المصرية للتأليف والنشر ، ب. ت .
12. عبد مسلم (طاهر) ، الخطاب السينمائي من الكلمة الى الصورة ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية ، 2005 .
13. عبد مسلم (طاهر)، عبقرية الصورة والمكان، عمان، دار الشروق، 2002.
2. الروايات :
رواية (بداية ونهاية)، تأليف نجيب محفوظ ، مطبوعات مكتبة مصر، ب. ت.

3. المجلات والدوريات :
1. صدقي (عبد الرحمن)، السينما والاعمال الادبية ، مجلة الهلال المصرية، العدد11 ، السنة الرابعة والسبعون ، اول نوفمبر 1966.
2. بيجا (موريس) ، الفلم والادب ، تر: يوئيل عزيز، مجلة الثقافة الاجنبية ، بغداد، العدد1 ، 1986 .
3. محرم (مصطفى) ، العلاقة بين الفلم والادب ، مجلة الفنون ، القاهرة ، العدد21، 1984 .
4. فيزيليه (ايتيان) ، السينما والانواع الادبية ، تر: طلال سيف الدين، مجلة الثقافة الاجنبية ، بغداد، العدد3 ، 1982 .
5. العريس (ابراهيم)، تساؤلات الضد، مجلة اليوم، باريس، العدد 262، 1989.
6. دوتشيكوف (ايرينا) ، الرواية والسينما ، تر: مجلة حميد ، مجلة الافلام، بغداد، العدد4 ، 1988 .
7. مجلة كل العرب ، حوار مع نجيب محفوظ ، العدد 288 ، 29 شباط 1988 .
4. الصحف :
الهاشمي (منهل)، الليلة الثانية بعد الاربعين، قراءة في مجموعة قصصية، جريدة الفرات ، بغداد ، السنة الاولى، العدد 196، الاثنين 11 تشرين الاول، 2004 .
Published
2021-12-02
Section
Articles