The effectiveness of pathos in recalling the past and the permanence of virtues A reading in the lamentation of Ahlu Al-Bait (peace be upon them) by Al-Sannobari

  • Dr. Noha Hussein Kandouh .

Abstract

   Abu Bakr al-Sanubari (334 AH) responded to good deeds، himself eager for honest expression، away from flattery and gain. His most beautiful poetic application was what he wove in lamentation for Ahlu Al-Bait (peace be upon them)، targeting in all of these، through lamentation، an issue he aims at and which expresses the sincerity of the feeling and the great calamity. The reading in Al-Sanubari’s lamentation، whose plan came according to the three sections of lamentation، showed that:

   The eulogy: aimed at evoking the virtues and reviving the remembrance.

   As for the scar: the aim was to activate the memory to renew the memory of the misfortunes that happened to Ahlu Al-Bait (peace be upon them).

   Condolences: Its main goal is to relieve the sad soul by visiting the sights of the honorable family.

This was how Al-Sanubari’s embodiment of the effectiveness of elegiac patterns in recalling the past for the permanence of virtues، through the continuous gap and reminding the greatness of this affliction and venting about it by visiting loved ones to commemorate the memory، documenting all this with poetic texts extracted from the poetry of this great poet.

 

 

References

(1) ينظر : الوافي بالوفيات، صلاح الدين الصفدي، تحقيق : احمد الارنؤوط – تركي مصطفى ، 7/248، وينظر : الاعلام ، خبر الدين الزركلي: 1/207.
(2) بغية الطلب في تاريخ حلب ، الصاحب كمال الدين ابن العديم ، تحقيق : د. سهيل زركان : 1/60.
(3) سيف الدولة الحمداني (303 – 356هـ)، سطوة القلم وشهامة السيف ، مجلة النبأ ، عدد57، اصدار ايار ، 2001.
(4) الشاعر الصنوبري، بقلم د. فالح الكيلاني، صحيفة الرابطة الالكترونية 4 نوفمبر 2015، الساعة 8:19 م.
(5) ينظر : العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ، ابن رشيق القيرواني (456هـ) تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد: 1/87.
(6) تاريخ مدين دمشق ، أبو القاسم ابن عساكر (571هـ) تحقيق ، محب الدين بن سعيد العمروي: 5/239.
(7) ديوان الصنوبري ، أحمد بن الحسن الضبي، تحقيق : إحسان عباس : 195 – 196.
(8) الغدير في الكتاب والسنة والادب ، الشيخ الاميني النجفي: 3/441.
(9) الدولة الحمدانية ، (صدى المهدي) ، العدد /23/ السنة الثانية : 1/12/2013، النجف الاشرف، مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي، ربيع الثاني، 1432.
(10) لسان العرب ، ابن منظور: مادة (أبن).
(11) نقد الشعر ، قدامة بن جعفر ، تحقيق وتعليق : د. محمد عبد المنعم خفاجي : 118.
(12) سنن الترمذي، أبو عيسى الترمذي، تحقيق : محمود شاكر وآخرون، 1/115.
(13) ديوان الصنوبري:89.
(14) سلوني قبل ان تفقدوني ، الشيخ محمد رضا الحكيمي: 2/37.
(15) ديوان الصنوبري: 336
(16) المدائح النبوية ، زكي مبارك: 119.
(17) الإمام الحسين (عليه السلام) سماته وسيرته، السيد محمد رضا الجلالي: 21.
(18) ديوان الصنوبري: 119.
(19) المصدر نفسه : 233.
(20) نقد الشعر : 118.
(21) ديوان الصنوبري: 234.
(22) المفيد في الأدب العربي، جوزيف الهاشم ، أحمد بو حاقة وآخرون، 1/462.
(23) ديوان الصنوبري، 194.
(24) الإسلام والشعر ، د. سامي مكي العاني، 150.
(25) المعجم المفصل في اللغة والادب، د. يعقوب ، د. ميشال عاصي: 1/163.
(26) منهاج البلغاء وسراج الادباء ، حازم القرطاجي، تح: محمد الحبيب بن الخوجة: 351.
(27) ديوان الصنوبري: 414.
(28) الرثاء ,د,شوقي ضيف: 38.
(29) شعر الرثاء السياسي : في العصر الاموي (الكميت الاسدي انموذجا ، دراسة موضوعية ، رسالة ماجستير ، لمياء نوادري، 2015.
(30) ديوان الصنوبري: 227.
(31) المصدر نفسه : 88.
(32) ديوان الصنوبري: 231 – 233 ، الجرص: القصص ، والحريض : الفصان
(33) المصدر نفسه : 119 – 120.
(34) الرثاء: 40.
(35) ديوان الصنوبري : 414.
(36) جمالية الخبر والانشاد، د. حسين جمعة، 211
(37) جواهر الادب ، السيد احمد الهاشمي: 771.
(38) التكسب بالشعر، د. جلال الخياط : 256.
(39) ديوان الصنوبري: 87 – 88.
(40) الشعر الاندلسي في القرن التاسع الهجري ، موضوعاته وخصائصه ,قاسم الحسيني: 173.
(41) علم المعاني في الموروث البلاغي (تأصيل وتقييم) د، حسن طبل: 63.
(42) ديوان الصنوبري: 119.
(43) ينظر:لغة شعر مهيار الديلمي ،عامر صلال راهي: 89.
(44) ديوان الصنوبري: 335.
(45) المصدر نفسه : 232.

المصادر والمراجع :
اولا / القران الكريم.
- الإسلام والشعر ، د. سامي محمد العاني ، اصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب ، الكويت ، 1990.
- الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستشرقين) خير الدين الزركلي ، دار العلم للملايين، د. ت.
- الإمام الحسين (سماته وسيرته) ، السيد محمد رضا الحسيني الجلالي، ط1، مكتبة الفقيه ، الكويت ، 1995.
- بغية الطلب في تاريخ حلب ، الصاحب كمال الدين عمر بن أحمد بن أبي جرادة ، حققه وقدم له د. سهيل زركان ، د.ط، دار الفكر ، بيروت – لبنان، د. ت.
- تاريخ مدينة دمشق وذكر فضائلها وتسمية من حلها من الماثل أو اجتاز من وارديها وأهلها) ، تصنيف الإمام العالم الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكر (499هـ - 571هـ) ، دراسة وتحقيق : محب الدين بن سعيد العمروي، دار الفكر ، 1995.
- التكسب بالشعر ، د. جلال الخياط، دار الأدب ، بيروت ، 1970.
- جمالية الخير والانشاء (دراسة جمالية بلاغية نقدية) ، د. حسن جمعة ، د." ، مشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق ، 2005.
- جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ، السيد أحمد الهاشمي ، ضبط وتحقيق وتوثيق : د. يوسف العميلي ، المكتبة العصرية ، بيروت.
- ديوان الصنوبري، أحمد محمد بن الحسن الضبي، تحقيق : د. إحسان عباس، ط1، دار صادر، بيروت ، 1998.
- الرثاء ، شوقي ضيف ، ط4، دار المعارف ، مصر ، 1955.
- سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة بن موسى ابن الضمال الترمذي (279هـ) تحقيق وتعليق : أحمد محمد شاكر وآخرون، ط2، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1975.
- الشعر الاندلسي في القرن التاسع الهجري ، موضوعاته وقصائصه ، قاسم الحسيني ، ط1، الدار العالمية للطباعة والنشر ، بيروت – لبنان ، 1986.
- علم المعاني في الموروث البلاغي (تأصيل وتقييم) ، د. حسن طبل، ط2، مكتبة الايمان، مصر ، 2004.
- العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني (456هـ) ، حققه وفصله وعلق حواشيه ، محمد محي الدين عبد الحميد ، دار الجيل ، بيروت ، 1981.
- الغدير في الكتاب والسنة والأدب، الشيخ عبد الحسين أحمد الاميني النجفي، ط1، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت – لبنان، د.ت.
- لسان العرب، ابن منظور ، طبعة جديدة محققة ومشكولة ومذيلة بفهارس مفصلة، ط1، دار المعارف ، مصر.
- المدائح النبوية ، زكي مبارك، د.ط، دار المحجة البيضاء ، بيروت ، 1935.
- المعجم المفصل في اللغة والادب ، د. أميل يعقوب، د. ميثال عاصي، دار العلم الملايين ، بيروت، 1987.
- المفيد في الادب العربي، جوزيف الهاشم، أحمد بو حاقة وآخرون، ط1، منشورات المكتب التجاري للطباعة ، والنشر والتوزيع، بيروت، 1964.
- منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، أبو الحسن حازم القرطاجي، تحقيق ، محمد الحبيب بن الخوجة، 1966.
- نقد الشعر ، أبو الفرج قدامة بن جعفر (327هـ) ، تحقيق وتعليق : د. محمد عبد المنعم خفاجي، دار الكتب العلمية ، بيروت، لبنان.
- الوافي بالوفيات، صلاح الدين خليل بن ايبك الصفدي (764هـ) ، طالعه يحيى محي الشافعي، تحقيق واعتناء ، احمد الارنؤط، تركي مصطفى ، دار احياء التراث العربي ، ، بيروت ، لبنان، 2000.
- ثانيا: الرسائل والاطاريح
- شعر الرثاء السياسي في العصر الاموي (الكميت الاسدي انموذجا) ، دراسة موضوعاتية لمية نوادري (رسالة ماجستير) ، جامعة العربي بن مهيدي ، ام البواقي، 2016.
- لغة شعر مهير الديلمي، عامر صلال راهي ، (اطروحة دكتوراه) ، كلية التربية، جامعة القادسية، 2011.
ثالثا: البحوث المنشورة في الدوريات :
- (الدولة الحمدانية) بحث منشور في صحيفة (صدى المهدي)، النجف الاشرف، مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي، العدد : 23، السنة الثانية ، 2021.
- سيف الدولة الحمداني(303هـ - 356هـ) (سطوة القلم وشهامة السيف) ، بحث منشور في مجلة النبأ ، عدد:7، اصدار آيار، 2001.
رابعا: البحوث المنشورة في الشبكة المعلوماتية :
- الشاعر الصنوبري، يقلم: د. فالح الكيلاني، صحيفة الرابطة الالكترونية ، 4 نوفمبر، 2015، الساعة 8:19 م.
Published
2021-12-31
How to Cite
., D. N. H. K. (2021). The effectiveness of pathos in recalling the past and the permanence of virtues A reading in the lamentation of Ahlu Al-Bait (peace be upon them) by Al-Sannobari. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 24(4), 283-301. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/446
Section
Articles