م.مكي محمد حسون

يعد المكان من أهم العناصر التي تشكل جماليات النص الروائي, فهو من أبرز المحاور الروائية المؤثرة في إبراز فكرة الكاتب, وتحليل شخصياته النفسية, فصلة الانسان بالمكان صلة ذات أبعاد عميقة, وعلاقته به علاقة جدلية مصرية, إذ ما من حركة في هذا الكون إلا واقترنت بمكان ما, فهو جزء لا يتجزأ من كل الموجودات, يحتاج إليه الإنسان كي يعيش فيه, ويضمن سكونه واستقراره, وتعد الرواية خير مثال للمكان بكل تجلياته ومظاهره, فالروية والمكان مرتبطان ببعضهما أشد ارتباط فهي تحتاج إليه لتؤسس من خلاله بناء عالمها ليكون مسرحا" لأحداثها وشخصياتها, وبالمقابل لا يكتمل ظهور المكان إلا في الرواية التي تساعد على الكشف عن دلالاته ووظائفه ومستوياته ورصد أنماطه, وسنسلط الضوء على المكان بشكل خاص, فلقد استطاع الكاتب من خلال لغته الفنية الراقية أن يجعل القارئ يفتتن بجمالية الأمكنة, إلى حد يجعله يشارك مع المبدع في إحساسه بالمكان, فيبح المكان حاضرا" في ذهن القارئ سواء أصورت هذه التقنية الجمالية مكانا" ساميا" مقدسا" أو مكانا" مدنسا", فالمهم في الأمر أن المبدع يستطيع تصوير ما يريده بوعي فني جمالي متميز. ... قراءة المزيد

م.مكي محمد حسون

إن نصوص دراما الطفل تسهم بشكل كبير في صقل شخصية الطفل واكتسابه المهارات التي تتضمنها بعض الاعمال الدرامية كالمسرحيات الموجهة إليهم فضلا" عن اكتسابهم للقيم والمضامين التربوية كالصدق والأمانة واحترام الآخرين , لأن محتوى الاعمال الدرامية الموجهة للأطفال تضع باهتماماتها الأولية البحث عن الجودة من أجل أن تتحقق الأهداف التي تسعى إليها العملية التربوية سواء داخل الاسرة أو المؤسسات التعلمية ذات العلاقة بتنشئة الطفل لذلك تسعى دراما الطفل إلى انجاز اعمال درامية تتناسب مع كل مرحلة من مراحل الطفولة وذات مضامين تربوية وفكرية وجمالية وسلوكية. وهذا يعني أن الفن المسرحي الموجه للطفل يسير في تأكيد دوره التربوي والاجتماعي, إذ يساعد على تحقيق وحدة المعايير السلوكية للفرد, كونه يحمل خطابا" تربويا" وتثقيفيا" الهدف منه تزويد الأطفال بالقيم التربوية والاخلاقية والفنية والجمالية, وذلك من خلال استعمال اسلوب التلقي المناسب لهم, فالطفل يستطيع أن يتلقى الوسائل التعليمية كافة من خلال الخطاب الموجه له والذي يتنوع دائما" بين التسلية والمرح وبين التربية والتعليم, وتحمل هذه النصوص في طياتها رسالة جمالية وفكرية وتعليمية, إذ ارتبط المسرح منذ نشأته بالهدف التربوي, فكان منبرا" وعضيا" تطرح من خلاله التجارب والدروس والعبر ويعمل على بناء الشخصية اخلاقيا" وتربويا" وتعليمه قيم المواطنة والخير والحق والقيم الانسانية النبيلة. إن النص الدرامي يعد أحد أهم العناصر الأساسية المكونة للعمل المسرحي في مسرح الطفل لما يحمله من محتوى متمثل بالقيم والاتجاهات التربوية وأنماط السلوك الواجب غرسها في الأطفال , وهى من مرتكزات النص الدرامي وأهم وظائفه ... قراءة المزيد

م.مكي محمد حسون

تعد العتبات النصية من أهم القضايا التي يطرحها الوعي النقدي الجديد, نظرا" لفعاليتها وقيمتها المعرفية وأهميتها في إضاءة النص وكشف اغواره, إذ اضحت هذه العملية سواء في المنجز النقدي الغربي أم العربي حقلا" معرفيا" قائما" بذاته, إذ اسهم الحقل المعرفي الجديد في إثارة العلاقة الموجودة بين العتبات والنصوص المحيطة أو المجاورة للنص المركزي ليصبح مفهوم العتبة مكونا" اساسيا" وجوهريا" له خصائصه الشكلية ووظائفه الدلالية, اصبحت العتبات النصية من مستجدات النقد الحديث والمعاصر, وذلك من خلال طريق موقعها في فضاء النص, بوصفها كلية دالة أو نظاما" من العلاقات الدالة من جهة, وفي علاقتها بالنص المركزي من جهة أخرى. أن النص لا معنى له من دون وجود هذه العتبات وغيابها يؤدي إلى شتات النص ... قراءة المزيد