رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة القادسية تبحث فاعلية تدريس بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذجالاستقصائي في اكتساب مهارات التدريس لدى الطلاب المطبقين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للباحث حامد جبار عبود بأشرافالاستاذ المساعد الدكتور ثامر حسين كحط                                                                     

تلخصت الرسالة على المقدمة وأهمية البحث حيث تتجلى مشكلة البحث في الاعتماد على استخدام الأساليب المتبعة من قبل التدريسي فيالتدريس وقلة استخدام الأساليب الحديثة لتطوير قابلية مهارات التدريس للطلاب المطبقين  واعتماد الطالب بشكل كبير على التدريسي. وهدفت الرسالة إلى التعرف على فاعلية تدريس بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي في اكتساب مهارات التدريس لدىالطلاب المطبقين.

أما منهجية البحث  استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث كانت عينة البحث ( 36 ) طالبا من الطلاب المطبقين في كلية التربية  البدنية وعلومالرياضة إذ تم اختيارهم عن طريق القرعة وتقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات ( ضابطة  ومجموعتين تجريبيتين ) وكذلك استخدم الباحث المنهجالوصفي لبناء مقياس مهارات التدريس للطلاب المطبقين  وكانت العينة ( 130 ) طالبا من الطلاب المطبقين  وتم تطبيق المنهج التعليميبالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي كذلك خطوات بناء المقياس واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المطلوبة وكذلك طبقالباحث النماذج التجريبية وبناء المقياس على عينات البحث كذلك توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات :

1- تفوق المجموعة التجريبية التي تستخدم  الإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي على المجموعتين الأخرتين كما ظهر فيالاختبار ألبعدي  في تطوير مهارات التدريس لدى الطلاب المطبقين .

2- حيث إن التدريس بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي لهما تأثير ايجابي في تطوير واكتساب مهارات التدريس للطلاب..

تالف الجنة المناقشة

1- أ.د رغداء حمزه       رئيسا

2- أ.م.د حازم علي       عضوا

3- أ.م سنان عبد الحسين   عضوا

4- أ.م.د ثامر حسين كحط    عضوا ومشرفا

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *