عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية تقيم ورشة علمية بعنوان (الاستلال الالكتروني)
اقامت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية ورشة علمية بعنوان ( الاستلال الالكتروني) حاضر فيها المحاضرين (ا.د. حامد نوري علي و ا.م.د. حيدر محمد مصلح) ورشة علمية تطبيقية للسادة التدريسيين وكذلك طلبة الدراسات العليا على برنامج فحص الاستلال Turnitin حيث تضمنت الورشة شرح نظريا وعمليا عن الكتب الرسمية المرسلة من الوزارة ونسب الاستلال وكذألك فحص وتطبيق عملي امام السادة الحضور.
وكذلك تضمنت أيضا المحاور ادناه:-
– المحور الاول عرض الكتب والمخاطبات الرسمية الخاص بمعايير وكشف الاستلال وبالتفصيل وكيفية طرق اداء الاقتباس وطرق تجنب الانتحال والرقة العلمية حتى لاتعرض الطالب للمسائلة.
– المحور الثاني عن الاستلال / حيث يجب أن لا يخاف الباحثين لتضمين اقتباسات من عمل الآخرين في كتاباتكم مع ذكر المصدر . بينما يجب تجنب كتابة بحث من سلسلة متتالية من مقتبس أصلي واحد من دون أي تفكير أو تفسير خاص بك، (وهي نسبة الـ 5% على الآقل لكل البحث اخذت من مصدر واحد وهو أمر يفوق الآنتحال بنسبة تزيد عن 15%).
– المحور الثالث عن الانتحال/ الانتحال هو مصطلح أدبي للسرقة، وتعني نسخ أعمال الآخرين. في السنوات الأخيرة، يتم تفسيرها على أنها انتهاك حقوق التأليف والنشر (حقوق الملكية). وبصفة عامة، الانتحال هو عندما يستخدم شخص ما أفكار شخص آخر، بياناته، بهيئتها اللغوية ولا تعترف بملكية المؤلفين الفكرية، وقد يكون الانتحال متعمداً أو غير متعمد.

2022/4/10

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *