اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنيةوعلوم الرياضة بجامعة القادسية ناقشت ( اثر الاستشفاء بالماء الممغنط والبارد على تركيز اوكسيد النتريك والطاقة المصروفة وبعض المؤشرات الفسيولوجية للاعبي كرة القدم الصالات)

ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية ( اثر الاستشفاء بالماء الممغنط والبارد على تركيز اوكسيد النتريك والطاقة المصروفة وبعض المؤشرات الفسيولوجية للاعبي كرة القدم الصالات ) للطالب ( علي سلام كاظم الاؤسي ) إشراف الاستاذ الدكتور (فلاح حسن عبد الله).

تهدف الاطروحة الى تصميم جهاز الاستشفاء بالماء الممغنط و الى التعرف على اثر الاستشفاء بالماء الممغنط على تركيز الاوكسيد نتريك وبعض المؤشرات الفسيولوجية للاعبي كرة القدم الصالات وايضا التعرف على اثر الاستشفاء بالماء البارد على تركيز اوكسيد النتريك وبعض المؤشرات الفسيولوجيةللاعبي كرة القدم الصالات والتعرف اي الاساليب افضل الماء الممغنط ام البارد ام العادي .

بينت الاطروحة
مع تطور المناهج التدريبية في السنوات الماضية والسعي لرفع القابليات والكفاءات الوظيفية والتي تكون مرتبطة بشكل مؤثر بالمجهودات المبذولة واستعادة الاستشفاء لتحقيق الإنجاز والوصول للمستويات العليا وكون مرحلة الاستشفاء تمثل مرحلة مهمة جدا في تطور الاعب لذا فان كلما كان استشفاء الاعب بالشكل الجيد كلما ساعده على التطور وخصوصا لاعبي كرة قدم الصالات بسبب المجهودات العالية المبذولة في المباريات وان دور استخدام الماء الممغنط والبارد في عملية التسريع في الاستشفاء من خلال تحفيز الدوره الدموية والنهايات العصبية للخلية وزياده نسبخ اوكسجين للعودة للوضع الطبيعي باسرع وقت والذي كان اسلوب الماء الممغنط له الافضلية في سرعة الاستشفاء هذا تكمن اهمية البحث في توفير الحقائق العلمية والتعرف على اثر استخدام الاستشفاء بواسطة الماء الممغنط والماء البارد على تراكيز أوكسيد النتريك وكمية الطاقة المستهلكة او المسترجعة في الاستشفاء وأيضا على بعض المؤشرات الفسيولوجية المهمة للاعبي كرة قدم الصالات لمساعدة المدربين في استخدام وسيلة استشفائية الأسرع تسرع في عملية استعادة الاستشفاء بعد المجهودات .

استنتجت الاطروحة
تبين النتائج في افضلية استخدام الماء الممغنط عن بقية الأساليب في سرعة الاستشفاء والعودة الى وضع الطبيعي .
2- يؤثر الماء الممغنط على الأجهزة الوظيفية و الموشرات الفسيولوجية في الجسم وبشكل ايجابي وبنسبة عالية وذلك ما اشارت اليه النتائج حيث كانت زمن سرعة الاستشفاء اقل من باقي الاساليب .
3- ان استخدام الماء الممغنط يوثر إيجابا على عملية انتاج الطاقة بسرعة وكمية الطاقة المصروفة من خلال ما يوفره من زيادة o2 في الجسم وتنشيط الدورة الدموية عند ملامسته لسطح الجلد لغرض التنظيم والعودة للوضع الطبيعي.
4- ان الماء الممغنط يوثر على تراكيز الاوكسيد نتريك بزيادتها من خلال تنشيط الدورة الدموية والتي تعطي ايعاز لهرمون الارجنين الذي يصنع الاوكسيد نتريك المسؤؤل عن توسيع الاوعية الدموية لايصال اكبر كمية من الغذاء للعضلة .
5- ان الماء البارد هو افضل من الماء العادي في سرعة الاستشفاء من خلال تضيق الاوعية الدموية والتي بدورها تودي الى سرعة في إيصال الغذاء عبر الاوعية الدموية للجسم وبذلك تحقق سرعة في الاستشفاء.
6- ان الماء البارد يؤثر على أوكسيد النتريك من خلال عمل معاكس لعمله لكن أيضا يسرع من الاستشفاء من خلال تضيق الاوعية الدموية والعودة للوضع الطبيعي.

اوصت الاطروحة
يوصي الباحث باستخدام أسلوب الماء الممغنط في الاستشفاء لما بينته النتائج ودوره في سرعة لاستشفاء.
2- يوصي الباحث في تقنين برامجهم وفقا للاستخدام الماء الممغنط الذي يوفر زمن اقل في الاستشفاء بحيث يسمح للمدرب بتنفيذ البرامج والمناهج براحة اكبر وفترة اقصر.
3- يوصي الباحث في استخدام الجهاز المصمم للاستشفاء لما يملكه من وسائل تساعد في سرعة الاستشفاء مثل الأمواج المائية التي تعطي التدليك الجيد الذي يحتاجه الاعب من بعد الجهد.

#اعلام_كلية_التربية_البدنية_وعلوم_الرياضة/جامعة_القادسية
.
.
للتواصل مع اخبار الكلية يمكنكم زيارة مواقعنا الرسمية عبر الروابط التالية:
———————————-
– الموقع الالكتروني
https://qu.edu.iq/spo/

– الفيسبوك
https://www.facebook.com/كلية-التربية-البدنية-وعلوم-الرياضة-جامعة-القادسية-101299739948497/

– انستغرام
https://instagram.com/sport_collega_of_qadisiyah?igshid=YmMyMTA2M2Y=

– تلكرام
https://t.me/qu_spo

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *