اقام  فرع الصحة العامة  / كلية الطب البيطري – جامعة القادسية دورة تدريبية حول المركبات الفعالة في النباتات الطبية وطرق استخلاصها phytochemical  in medical plants and extraction methods .

وهدفت الدورة الى تعريف الحضور بأفضل طرائق تجفيف النباتات الطبية كونها المفتاح الذهبي الاول لنجاح الاستخلاص مع مراعاة انتخاب الطريقة المثلى لاستخلاص المواد الفعالة من النباتات  الطبية .

   والنباتات الطبية   تعتبر من  النباتات الطبيعية ثروة تهديها لنا حيث لها فوائد في العلاج  العدد من الامراض ومع ظهور العديد من الأدوية يبقى استخدام الأعشاب الطبية من من أهم أفرع الطب، ويطلق عليه الطب البديل، ويقبل عليه الان الدول المتقدمة ايضا، فهو ليس حكر على بلدان العالم النامي. اما اكثر  طرق استخلاص المستخلصات النباتية

النتائج//

 ان  التقدم العلمي والتكنولوجي أصبحت النباتات الطبية  ذا أهمية كبيرة حيث ادخلت  في الصناعات الدوائية بأشكال مختلفة في الشرابات والغسول والمراهم والمعقمات وادواية التخدير بالإضافة لاستعمالها في الصناعات الغذائية كمواد حافظة ، ومنكهات وفاتحة شهية واخر ملونة ، كذلك تعطى هيئة مشروبات منشطة مثل القهوة والشاي

التوصيات // انشاء مختبر مركزي متخصص في كليتنا لا جراء البحوث والدراسات العلمية في مجالات العزل والتركيز والتنقية للمواد الطبية الفعالة ،.

ترسيخ فهم الطالب في جزء  العملي الدوائية الحيوية والذي مقر اصلا ضمن منهج طلبة الدراسات الاولية والعليا وهذا مهم في للجزء النظري مع العملي سويا.

 

حاضر الدورة / م. اصيل عبدالرضا سعيد / م  شيماء عباس صبيح / م  اسراء طاهر مسلم

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *