تم بعون الله مناقشة رسالة الدبلوم العالي في كلية الطب البيطري \جامعة القادسية ,للطالبة هند علي كاظم, بأشراف الأستاذ الدكتور قاسم حليم كشاش في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 25- 11 2021 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور جواد مجيد العبيدي والتي تحمل عنوان :  مقاومة مضادات الميكروبات في حيوانات المزرعة.

ANTIMICROBIAL RESISTANCE IN FARM ANIMALS

تعتبر مقاومة مضادات الجراثيم مشكلة عالمية للحيوان والصحة العامة. مقاومة مضادات البكتيريا هي ظاهرة قديمة تحدث بشكل طبيعي في البكتيريا ، ولكن الإفراط في استخدام العقاقير المضادة للميكروبات وإساءة استخدامها – في الإنسان والحيوان للرعاية الصحية أو الزراعة أو الأماكن الصناعية يمارس ضغطًا انتقائيًا على الميكروبات المختلفة التي تنتج بكتيريا مقاومة داخل المجتمعات الميكروبية ذات الصلة وجود كائنات دقيقة مقاومة في الغذاء والحيوانات المنتجة للغذاء والحيوانات المصاحبة وانتقالها إلى الإنسان.

في هذه الرسالة : نتناول المضادات الحيوية وتصنيفها واكتشافها وكذلك مقاومة المضادات الحيوية وأنواعها وتطورها وطرق انتشارها وعلاقتها بين الإنسان والحيوان وطرق التشخيص وكذلك المقاومة في الأبقار والدواجن والحيوانات. الخنازير ، وأهم المخاطر التي تسببها على الصحة العامة ، وكذلك أهم الاستراتيجيات المتبعة للحد منها.

الهدف من هذه الرسالة : هو التركيز على ظاهرة المقاومة المضادة للبكتيريا في حيوانات المزرعة كمشكلة عالمية تؤدي إلى مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية في الحيوانات بسبب عدم استجابة هذه العوامل الممرضة للعلاجات المضادة للبكتيريا المحددة السابقة وقدرتها على الانتقال إلى الإنسان عن طريق استهلاك الحيوانات الملوثة. المنتجات أو حتى من البيئات.

من خلال مراجعة البحوث العلمية والأوراق والمقالات التي تتناول تعريف ظاهرة المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية في حيوانات المزرعة وأسبابها وآليات حدوثها وأهميتها للصحة العامة وطرق التشخيص وإمكانيات تطوير العلاج.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *