أجريت مناقشة طالب الماجستير (جعفر كاظم خضير الحسن) في كلية الطب البيطري جامعة القادسية عن رسالته الموسومة (تأثير هرمونات الدرقية على الوظائف التكاثرية لاناث الجرذان الناضجة) في قاعة الأستاذ الدكتور جواد مجيد العبيدي وبأشراف الاستاذ الدكتور جبار عباس أحمد الساعدي

وقد تضمنت الدراسة استحداث قصور الدرقية و فرط الدرقية تجريبيا في اناث الجرذان و معرفة تأثيرهما على وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي متمثلة بدراسة التغيرات في مستوى هرمونات التكاثر ومستوى نمو وتطور المبايض، اذ تضمنت الدراسة اعطاء إعطاء عقار الميثيمازول مع ماء الشرب لمدة ثلاثين يوما لاستحداث قصور الدرقية، بينما تم استحداث فرط الدرقية وذلك بإعطاء الثيروكسين مع ماء الشرب لمدة ثلاثين يوما.

بعد مرور 30 يوما من المعالجة وفي نهاية مرحلة ما قبل الشبق، تم اختيار عشرة إناث من كل مجموعة وفي كل دورة شبق لغرض دراسة التغيرات في تركيز الهرمون محفز الدرقية TSH و هرمون الدرقية الثلاثي الحر FT3 والكلي TT4 والثيروكسين الحر FT4 والكلي TT4 و الانهبين-ب Inhibin-B والهرمون محفز الجريب FSH والهرمون المصفر (اللوتيني) LH والاسترادايول E2 والبروجستيرون P4 في مصل الدم. أخذت عينات من الغدد النخامية والمبايض لغرض دراسة التعبير الجيني لكل من جينات inh- α ومستقبلات الدرقية TRs و fecβ و الأروماتيز aromatase في أنسجة المبايض والجينات tsh و FSHβ و LHβ في أنسجة النخامية. كما أخذت عينات من المبايض لغرض الدراسة النسجية- الفسلجية. أما الاناث المتبقية من كل مجموعة (10 اناث من كل مجموعة) فقد تمت مزاوجتها مع ذكور متمرسة لغرض دراسة دليل الخصوبة.

استنتجت الدراسة بأن استحداث القصور الدرقي و فرط الدرقية التجريبي في اناث الجرذان الناضجة يصاحبها اضطرابات تكاثرية متمثلة بخلل النمو الجريبي المبيضي وقصور في انتاج الستيرويدات المبيضية اضافة الى التغيرات في مستوى الهرمونات التكاثرية و البرولاكتين ومحرضات القند.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *