تم بعون الله تعالى المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العال في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية  للطالبة نور الهدى وناس عكموش وبإشراف أ.د. قاسم حليم كشاش على قاعة الدكتور جواد مجيد العبيدي والتي تحمل عنوان :   مرض طاعون المجترات الصغيرة وآثاره على الثروة الحيوانية Peste des petits ruminants .

استهدفت الرسالة  الى التعرف على مرض طاعون المجترات الصغيرة وآثاره على الثروة الحيوانية في العالم و العراق لما ينتج عنه من خسائر اقتصادية كبيرة كونه مرض مستوطن وخطير و قاتل.

 

استعرضت الرسالة الخسائر الإفسادية وهلاك كثير من الحيوانات بسبب المرض في مختلف بلدان العالم, وناقشت الدور الكبير للمسبب المرضي الفايروسي الذي يكاد يكون قاتلا في كثير من الحالات.

 

تناولت هذه الرسالة في ثلاث فصول, الفصل الاول مقدمة عن تعريف المرض واسباب اجراء الدراسة والاهداف المتحققة منها. وكذلك استعرضنا هنا تاريخ تسجيل المرض لاول مرة في افريقيا ثم انتشاره لمختلف بقاع الارض ومنها العراق، وتناول الفصل الثاني استعراضا لا حدث البحوث والمراجع المنشورة عن المرض بكافة تفاصيله من حيث تركيب الفايروس و امراضيته و علامات المرض السريرية وتشابهها مع الامراض التنفسية و الهضمية الاخرى مما جعل تشخيص المرض يقتصر احيانا على التشخيص الجزيئي للفايروس. وفي الفصل الثالث. تم التطرق الى اهم الاستنتاجات والتوصيات و من اهمها وقف استيراد الحيوانات ومنتجاتها لا نها مصدر للإصابة بكثير من الامراض فضلا عن كونها تدمر الاقتصاد العراقي بسبب خروج كمية كبيرة من العملة الصعبة من جهة و اضعاف مشاريع تربية و تسمين الحيوانات المحلية.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *