تم بعون الله تعالى المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العال في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية  للطالبة دعاء محمد حسن   وبإشراف أ.د. اسعد جاسم عبد على قاعة الدكتور جواد مجيد العبيدي والتي تحمل عنوان :  اهم الامراض الفيروسية التي تسبب التشوهات الخلقية في الاغنام Important viral diseases cause congenital defect in sheep
هدفت الدراسة  الى التعرف على  اهم الامراض الفيروسية والتي تسبب التشوهات الخلقية في الحملان.

استعرضت الرسالة الخسائر الاقتصادية الناتجة من التشوهات الخلقية والتي تؤدي اما الى اجهاض الاجنة او ولادة حيوانات ضعيفة..

تناولت هذه الرسالة في ثلاث فصول, الفصل الاول مقدمة  حيث شمل على تعريف التشوهات الخلقية وما تحمله من اثار سلبية على صحة الحيوان والخسائر الناتجة عنها.. حيث تضمن اربع امراض فيروسه مهمه تلعب دور رئيسي في حدوث التشوهات الخلقية في الاغنام وكانت كالاتي : Akabane diseaseو Border Diseaseو   Schmallenberg disease وAino disease مع شرح تفصيلي لكل مرض من خلال معرفة المسبب وطرق الانتقال ودوره في حصول التشوهات الخلقية وكيفية السيطرة على تلك الامراض وتم رفد الرسالة بالصور الخاصة بالتشوهات الخلقية.

حيث تعد هذه الدراسة هي الاولى من نوعها في اعطاء التشوهات الخلقية اهمية كبيرة وخصوصا بعد ازدياد المشاكل التي يواجها المربيين والاطباء البيطريين في قطعان الاغنام. وعلى ضوء المعلومات التي تم استعراضها في هذه الدراسة والاستنتاجات المتحصلة منها وضعت التوصيات اللازمة لدراسة هذه المشكلة وتقليل خطورتها في الحيوانات الحقلية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *