ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية , تأثير بوفيدون اليود وعلاج الليزر واطئ الطاقة على تسريع التئام الجروح الخمجيه  للباحثة (مروة عزيز داخل) واشرف على الرسالة أ.د. ثاير علوان عبد

تبحث الدراسة الحالية في تقييم العلاج بالليزر واطئ الطاقة  بطول موجي660 نانومتر وبجرعة 6جول/سم2  , أو بالعلاج بالبوفيدون اليود ، أو الليزر مع البوفيدون اليود ، على التئام الجروح المفتوحة المستحث فيها الخمج بالزوائف الزنجارية بالفئران.

تم استخدام اربعين (40) من ذكور الفئران البالغة. تم عمل جرحين بكامل سمك الجلد على ظهر الحيوان (قطر كل منهما 0.5 سم). احدث الخمج في الجرح الامامي (القحفي) باستخدام بكتيريا الزوائف الزنجارية Pseudomonas aeruginosa (عن طريق حقن 0.2 مل من المعلق البكتيري المحتوي على x108 CFU2/ مل من البكتيريا الزنجارية P. aeruginosa  بعد 24 ساعة من استحداث الجرح). الجرح الخلفي لم يتم حقنه بالبكتيريا ، وايضا ترك دون علاج  كمجموعة سيطرة في نفس الحيوان. تم تقسيم الحيوانات بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات (10حيوان لكل مجموعة).

المجموعة الاولى: G1؛ مجموعة السيطرة؛ حقنت بالبكتيريا لأحداث الخمج ولم يتم معالجتها باليود أو بالليزر. المجموعة الثانيةG2 ؛ تم حقنها بالبكتيريا وتمت المعالجة بجرعة ليزر وحيدة

(6 جول/  سم 2) / يوم لمدة 7 أيام متتالية بعد حصول الخمج.  المجموعة الثالثة G3 ؛ تم حقنها بالبكتيريا ومعالجتها موضعيا فقط بالبوفيدون اليود 10٪ لمدة 5 دقائق / يوم لمدة 7 أيام متتالية بعد حصول الخمج. المجموعة الرابعة G4 ؛ تم حقنها بالبكتيريا ومعالجتها موضعيا بالبوفيدون اليود بالإضافة إلى الليزر لمدة 7 أيام متتالية بعد حصول الخمج. تم إجراء قياس مباشر لأبعاد الجرح في اليومين السابع والرابع عشر بعد حصول الخمج وأخذت عينات من الجلد الملتئم للفحص النسيجي المرضي.

اظهرت الجروح الامامية في مجموعة السيطرة G1 المزيد من القيح في اليوم السابع بعد الخمج ،  وفي اليوم الرابع عشر أصبح حجم الجرح أوسع ، مع وجود كمية كبيرة من القيح تحت القشرة ، ولم يحصل الشفاء في اليوم الرابع عشر وشوهدت العدوى تمتد وتشمل الجرح الخلفي البعيد في بعض الحيوانات.

اظهرت الجروح الامامية في المجموعة الثانية G2 في اليوم السابع بعد الخمج عدم وجود الخمج ، وانخفض حجم الجروح بأكثر من 50 ٪ وأصبحت الجروح صغيرة وجافة مع عدم وجود القشرة. وفي اليوم الرابع عشر بعد الخمج اصبحت الجروح بالكاد تكون مرئية وتقترب أحجامها من الصفر. وفي هذا الوقت أيضًا تم تطور الاندمال الظهاري الكامل لكل من الجروح الأمامية والخلفية. نسيجيا في اليوم السابع بعد الخمج شوهدت طبقات الجلد الطبيعية الكاملة (الأدمة والبشرة) من الناحية النسيجية.

اظهرت الجروح الامامية في المجموعة الثالثة G3 في اليوم السابع بعد الخمج اختفاء وتلاشي الخمج ، بينما لايزال الجرح مغطى بالقشرة ، مع انخفاض طفيف في حجم الجروح مقارنةً بجروح السيطرة في نفس الحيوان ، والمجموعة الاولى (مجموعة السيطرة) في اليوم السابع. وفي اليوم الرابع عشر شوهد اندمال كامل وتشكيل النسيج الظهاري الكامل مع  المزيد من التراجع في الحجم. وفي هذا الوقت أيضًا كانت الجروح الامامية والخلفية بنفس الحجم. نسيجيا: في اليوم السابع شوهدت طبقات البشرة المتجددة مع ارتشاح التهابي شديد ، وفي اليوم الرابع عشر ظهر بناء الجلد النسيجي الطبيعي.

اظهرت الجروح الامامية في المجموعة الـرابعة G4 في اليوم السابع عدم وجود الخمج ، ووجود القشرة مع انخفاض أكبر في حجم الجروح مقارنة باليوم الاول ، وانخفاض طفيف في الحجم مقارنة بجروح السيطرة في نفس الحيوان. و في اليوم الرابع عشر اظهرت الجروح المعالجة انخفاضًا أكبر في الحجم ، وتكون النسيج الندبي وكان غير مغطى بالقشرة ، وحصل تظهر كامل لكلا الجرحين لدرجة يصعب تمييزهما عن الجلد الطبيعي. نسيجيا عند اليوم السابع ظهرت البشرة المتظهرة تربط حافتي الجرح ، وحتى بصيلات الشعر حديثة التكوين شوهدت في اليوم السابع ، وشوهدت طبقات وخلايا جلدية طبيعية تمامًا في اليوم الرابع عشر.

نستنتج من ذلك: ان الليزر واطىء الطاقة 660 نانومتر ، بجرعة 6 جول / سم 2 المستخدم في هذه التجربة قضى بشكل فعال على الخمج البكتيري في الجروح المسبب بالزوائف الزنجارية ،  وادى الى تعزيز التئام الجروح المفتوحة.  كما ان البوفيدون اليود 10٪ ادى الى استئصال الخمج ، مع تأخير ضئيل في التئام الجروح مقارنة بمجموعة الليزر. كما حصل تآزر اضافي ما بين البوفيدون اليود والليزر في كبح الخمج وفي تعزيز التئام الجروح في هذه التجربة.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *