ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري في جامعة القادسية دراسة هرمونية وكيميائية لمخاط عنق الرحم في الابقار الطبيعية الشبق والمتكررة الشبق للباحث ( محمد قاسم محمد الكعبي) واشرف على الرسالة  أ.د.ضياء حسين جاسم الدليمي.

اجريت الدراسة الحالية في مركز التلقيح الاصطناعي الرئيسي في محافظة القادسية على ١٢٠ بقرة من السلالة المحلية تراوحت اعمارها ما بين ( ٣-٧) سنوات تمثلت ب (٦٠) بقرة سليمة تناسليا و(٦٠) بقرة تعاني من تكرار الشبق. وقد هدفت الدراسة الى مقارنة المستويات الهرمونية متمثلة ب الهرمون اللوتيني وهرمون التيستوستيرون وهرمون الاسترادايول 17-بيتا في دم الابقار السليمة تناسليا مع مستوياتها في دم الابقار المعانية من تكرار الشبق بالإضافة الى مقارنة مستويات المعادن ( الكلورايد ، المغنيسيوم ،البوتاسيوم،الفسفور ،الصوديوم ،الكالسيوم ،الزنك والسلينيوم) في سوائل عنق الرحم للابقار السليمة تناسليا مع الابقار متكررة الشبق.

اظهرت نتائج الدراس ان مستويات هرمون LH و التيستوستيرون و الاسترادايول-١٧ بيتا  كانت 42.29، 11.02 و 97.46 على التوالي في الابقار السليمة تناسليا و 60.55 ،  14.86 و 149.9على التوالي للأبقار المعانية من تكرار الشبق .كما بينت الدراسة تراكيز العناصر المعدنية في مخاط عنق الرحم للأبقار السليمة تناسليا والابقار المعانية من تكرغر الشبق .

استنتجت الدراسة وجود ارتباط ما بين المستويات الهرمونية المدروسة في دم الابقار الشبقة والحالة التناسلية للأبقار ووجود ارتباط بين تركيز العناصر المعدنية المدروسة في مخاط الشبق مع الحالة التناسلية للأبقار وامكانية اعتماد تلك العلاقة في تشخيص الابقار السليمة تناسليا والمؤهلة للأخصاب والحمل من الابقار المعانية من تكرار شبق وغير مؤهله للأخصاب والحمل في مراكز التلقيح الاصطناعي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *