تم بعون الله تعالى المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العال في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية  للطالب حسن هادي عبد الزهره   وبإشراف أ.د. اسعد جاسم عبد على قاعة الدكتور جواد مجيد العبيدي والتي تحمل عنوان :السيطرة على طفيلي Thieleria annulata  في الابقار.

هدفت الدراسة  الى التعرف على  اهمية طفيلي الثايليريا ومدى انتشاره واهم العلامات السريرية والبرامج المتبعة بالسيطرة على المرض في الابقار.  .

استعرضت الرسالة وبشكل مفصل دور الطفيلي بالخسائر الاقتصادية الناتجة  من هلاك الحيوانات والادوية التي تصرف للقضاء على الطفيلي وتكاليف برامج السيطرة المتبعة .

تناولت هذه الرسالة في ثلاث فصول, الفصل الاول مقدمة  عن طفيلي الثايليريا واهم الانواع  المثبته عالميا اما الفصل الثاني كان استعراض شامل وتعريف واسع لطفيلي الثايليريا . وايضا تم استعراض اهم برامج السيطره حيث شملت علاج الحيوانات المصابة وتقيد حركتها وكذلك برامج شاملة للقضاء على الوسط الناقل للطفيلي وهو القراد من خلال استخدام مبيدات القراد. ايضا من طرق السيطرة هو استخدام انواع عديدة من اللقاحات لما لها من دور رئيسي في تقليل الاصابات في الحيوانات.

حيث تعد هذه الدراسة ذات اهميه  كبيرة وخصوصا بعد ازدياد المشاكل التي يواجها المربيين والاطباء البيطريين في قطعان الماشية. وعلى ضوء المعلومات التي تم استعراضها في هذه الدراسة والاستنتاجات المتحصلة منها وضعت التوصيات اللازمة لدراسة هذه المشكلة وتقليل خطورتها في الحيوانات الحقلية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *