رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ناقشت دراسة  شكلائية ونسجية للضفيرة العصبية في الاغنام العواسية .

و قد بينت الدراسة ان الأوعية الدموية (لبطينات الدماغ ) حيث يمكن تقسيم الضفيرة المشيمية البطينية الجانبية إلى ثلاثة أجزاء: منقاري ، وذيلية ، ومتوسط. تحت المجهر ثنائي العينين ، يتقاطع الشريطان الضيقان اللذان يتكونان من الضفائر المشيمية للبطينين الجانبيين من خلال الثقبة بين البطينين ، مما يشكل الضفيرة المشيمية للبطين الثالث.

تتكون الضفائر المشيمية في البطينين الثالث والرابع من عدد كبير من العمليات الشبيهة  بالأوراق التي انضمت بواسطة جذع إلى لب أكثر قاعدية من الأنسجة اللحمية. قد ينتج عن الأوراق الأولية ارتفاعات ثانوية شبيهة بالأوراق. نمت الضفيرة النسيجية المشيمية اللحمية بشكل أكبر وأصبحت الأوعية الدموية العالية في بنيتها مغطاة بطبقة واحدة من الظهارة المكعبة التي تكون مهدبة فعليًا. تم فصل الأوعية الدموية عن الظهارة بواسطة كمية عالية نسبيًا من النسيج الضام.

يمكن أحيانًا رؤية سدى النسيج الضام بوفرة الأوعية الدموية. كانت قنوات الدم للبطين الجانبي طويلة وواسعة ومعقدة قليلاً ومتوازية إلى حد ما. باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح ، تم فحص الشكل الخارجي للضفيرة العصبية في جميع أنحاء النظام البطيني للأغنام البالغة. تحتوي الضفيرة العصبية في البطين الدماغي الجانبي على أكبر عدد من النتوءات الإفرازية الكروية.  ، تم العثور على خلايا  epiplexal  الشبيهة بالبلاعم بشكل متكرر في منطقتي البطين الجانبي والبطين الرابع. باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح ، تم فحص الشكل الخارجي للبطانة البطانية العصبية للضفيرة  في جميع أنحاء النظام البطيني للأغنام البالغة. تحتوي الضفيرة العصبية في البطين الدماغي الجانبي على أكبر عدد من النتوءات الإفرازية الكروية. على الظفيره العصبية، تم العثور بشكل متكرر على خلايا epiplexal الشبيهة بالبلعم في منطقة البطين الجانبي والرابع. تمت دراسة شكل السطح الخارجي للخط البطاني العصبي للضفيرة مع جميع النظام البطيني لدماغ الأغنام البالغة عن طريق مسح المجهر الإلكتروني. توجد عمليات إفرازية في البطين الجانبي للضفيرة المشيمية ، وتوجد أيضًا البلاعم كخلايا epiplexal في الضفيرة المشيمية للبطينين الجانبي والثالث والرابع.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *