اقام فرع الفسلجة والادوية في كلية الطب البيطري – جامعة القادسية  حلقة نقاشية عن جرثومة المعدة Helicobacter  pylori وقد حاضر الحلقة أ.م.د. نورس كاظم مهدي.

هدفت الحلقة الى  التوعية وابراز مخاطر الجرثومة على الصحة البشرية وخاصة الاطباء البيطريين وخاصة ان الجرثومة تنتقل عن طريق الحيوانات ( اغنام, كلاب , قطط).

واستخلصت الحلقة بان ما زالت جرثومة المعدة الحلزونية تتربع على رأس قائمة الميكروبات المثيرة للجدل العلمي لأكثر من مائة عام، فعلى الرغم من أن أولى الملاحظات عن وجود بكتيريا حلزونية الشكل في بطانة المعدة وضعت على يد العلماء الألمان عام 1875، فإن الباحثين تجاهلوا وجودها اعتمادا على افتراضية أن عموم أنواع البكتيريا لا تستطيع العيش في الوسط الحمضي للمعدة، لذلك ظل الباحثون يتخبطون بين التوتر النفسي وتناول الشطة والفلفل الحار كأسباب محتملة لنشوء قرح المعدة والتهاباتها.

وتوالت المفاجآت من العيار الثقيل، فقد أكدت الإحصائيات أن أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستضيفون الجرثومة في معداتهم.. إما كضيف ثقيل يعيث فسادا بجهازهم الهضمي، وإما كضيف خامل يستعمره. والغالبية العظمى من الحالات المصابة لا يعانون من أي أعراض، والبعض الآخر يعاني من أعراض متنوعة مثل ألم بفم المعدة أو الحموضة أو الغثيان المتكرر أو عسر الهضم وأحيانا فقدان الوزن. كما أكدت الأبحاث أن معظم حالات الإصابة تحدث خلال السنوات الأولى من العمر نتيجة انتقال الجرثومة عبر الطعام والشراب الملوث بجزئيات من البراز الآدمي. وتتنقل الجرثومة عبر المخالطة بين أفراد العائلة، كما يمكن أن تنتقل من القطط والكلاب إلى الإنسان. وتزداد فرص الإصابة مع انخفاض المستوى الاجتماعي والاقتصادي، لتصل في الدول النامية المزدحمة إلى نحو 90 في المائة، في حين تصل نسبتها بالدول المتقدمة إلى نحو 30 في المائة. وكشفت الأبحاث عن وجود عدة سلالات من الجرثومة تتباين في درجة شراستها ومقاومتها للدفاعات المناعية بالجسم، مما زاد من صعوبة الحصول على لقاحات فعالة للوقاية أو استئصال الجرثومة حتى الآن. وكشفت الأبحاث مؤخرا عن أدوار جديدة يمكن أن تلعبها الإصابة بالجرثومة الحلزونية في حدوث وتطور الكثير من الأمراض، مثل الشلل الرعاش أو نقص الحديد بين الأطفال أو الأنيميا الخبيثة الناجمة عن نقص فيتامين بي 12.

النتائج التي توصلت اليها الحلقة :-

1-     تسبب الجرثومة من خلال امراضياتها المتنوعة العديد من الامراض مثل فقر الدم الخبيث والشلل الرعاشي واسرطان المعدة

2-     الجرثومة تنتقل من شخص لاخر

3-     تعتبر الاغنام المضيف الطبيعي لهذه الجرثومة مع امكانية نقلها عن طريق الحليب واللحوم الملوثة

4-     انتقال الجرثومة عن طريق الكلاب والقطط

وخرجت الحلقة بالتوصيات التالية :-

1-     ضرورة الوعي لاهمية ومدى انتشار الجرثومة

2-     عمل فحص الاليزا عند ظهور اعراض مرضية تخص المعدة للتاكد من وجود الجثومة لغرض علاجها

3-     ضرورة مراعام طرق الوقاية من الاصابة عن طريق التنظيف والتعقيم الجيد

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *