اقام فرع الجراحة والتوليد  في كلية الطب البيطري ندوة علمية عن التخدير الوريدي في الخيول  وقد حاضر  في الندوة كل من :

أ.د. ثاير علوان عبد / أ.م مسلم فاهم ديوان / أ.م رافد هادي فرمان / م. علي اسماعيل جاسم

 

الهدف من اقامة الندوة هو :  تعريف الحاضرين بكيفية التعامل مع الخيول قبل التخدير وكيفية تخدير هذه الحيوانات الكبيرة , ثم كيفية افاقة الحيوان من التخدير والحفاض على سلامته.

واستخلصت الندوة الى كيفية التعامل اللطيف مع الحيوانات وعدم اثارتها من اجل المرور بسلام في مراحل التخدير .

تضمنت مراحل التخدير :

المرحلة الاولى : مرحلة تثبيت القنية الوريدية  (cannula)  واعطاء الادوية المهدئة والمسكنة والادوية المرخية للعضلات. وبعد ان يبدأ الحيوان بالترنح , يقوم مجموعة من العاملين بأسناد الحيوان الى الجدار , ثم انزاله الى الارض بهدوء والمحافظة على رأس الحصان مرفوع الى الاعلى . بعد ان يستقر الحيوان على الارض , تبدأ المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية :  مرحلة احداث التخدير Induction of anesthesia)) تبدأ بإعطاء خليط من ادوية التخدير عن طريق الوريد وحسب بروتوكولات تخدير خاصة بالخيول لغرض تحقيق فقدان للوعي للحيوان مع فقدان الشعور بالألم وارتخاء للعضلات كافية لأجراء العمليات الجراحية , والمخطط لهذه الفترة ان تستمر  لمدة 10 الى 15 دقيقة. اثناء هذه الفترة يتم اخراج لسان الحيوان خارج الفم وتوضع قطرات من الزيت او المرهم داخل العين . ويربط جسم الحيوان الى المستشعرات لقياس الفعاليات الحيوية للحيوان مثل ضغط الدم الشرياني , وضربات القلب , والتنفس , وقياس مقدار تشبع الدم بالأوكسجين.

المرحلة الثالثة : مرحلة المحافظة على التخدير (او ادامة التخدير)  Maintenance of anesthesia  حيث يتم ادامة التخدير لمدة ساعة تقريبا عن طريق اعطاء خليط من ادوية التخدير الوريدية  وحسب بروتوكولات تخدير خاصة بالخيول . لغرض اتمام العملية الجراحية.

المرحلة الرابعة : مرحلة الافاقة من التخدير  , حيث ينقل الحيوان الى غرفة خاصة مجهزه بوسائد هوائية قابلة للنفخ , ثم يعطى الحيوان الادوية المضادة للتخدير , مع الادوية المهدئة والمسكنة . ويبقى الحيوان تحت المراقبة لحين وقوف الحيوان بشكل طبيعي ومعافى على اقدامه.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *