اقام فرع التشريح والانسجة البيطرية في كلية الطب البيطري – جامعة القادسية ورشة عمل حول البحوث العلمية في علم التشريح والانسجة Research Area in Anatomy and Histology

وقد حاضر في هذه الورشة أ.م. د. حازم كريم ناصر

وكان الهدف من إقامة هذه الورشة هو: تعريف الحاضرين بأهمية البحث العلمي في الانسجة والتشريح ووظائفها وعلاقتها مع العلوم الأخرى.

حيث يعتبر علم التشريح والانسجة من العلوم الدقيقة والمتخصصة في علم الخلية والأعضاء وعلاقاتها فيما بينها من حيث الموقع والوظيفة وخصوصا التعبير الجيني لهذه الخلايا من حيث الوظيفة وإنتاج البروتينات الحرة او السكرية او الانزيمات وتأثيرها حسب تواجدها وتركيز تلك البروتينات في العضو وبالتالي تأثيرها على الجسم.

اما النتائج التي توصل اليها المحاضر كان منها:

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على القيمة العلمية للبحث العلمي من حيث دراسة المشاكل العلمية وتحديدها للدراسة وترتيب الورقة البحثية حسب تلك الدراسة واهميتها المقترحة تماشيا ما يناسب التقنيات العلمية المتوفرة وكيفية استعمال تقنيات مهمة تعطي أكثر أهمية للبحث العلمي في علم التشريح والانسجة وعلاقته مع المساحات العلمية الأخرى في علم البيولوجي.

التوصيات: أوصى السيد المحاضر بضرورة الاهتمام بالترتيب العلمي لطريقة البحث العلمي ابتداء من المشكلة المطروحة حتى النشر في المجلات العلمية.

كما تطرق الى أهمية اختيار التقنيات العلمية المناسبة لتقيم وتحديد الهدف من الدراسة العلمية حسب التدرج العلمي للمشروع العلمي.

بالإضافة لذلك تم التطرق الى أهمية توفر البنى التحتية للبحوث العلمية بما في ذلك توفير المواد المختبرية حسب الحاجة وتيسير عملية استيرادها وتوفرها في المختبرات العلمية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *