اقام فرع الطب الباطني في كليه الطب البيطري   جامعة القادسية  حلقة نقاشية حول الاصابة بديدان الرئة في الحيوانات الحقلية حاضر فيها م. ظفر رشيد حميد

الهدف من اقامة النشاط التعرف على اجناس وانواع  الديدان الرئوية التي تصيب بعض الحيوانات الحقلية و ما تسببه تلك الديدان من  التغيرات المرضية و العلامات السريرية  في الحيوانات المصابة ، كذلك  تطرقت  الحلقة النقاشية الى طرق السيطرة والعلاج.

ينتج عن الاصابة بديدان الرئة في الحيوانات الحقلية  التهاب القصبات الطفيلي  parasitic bronchitis  او الالتهاب الرئوي الدودي  Verminous pneumonia  عن الاصابة بدوده الرئة   Dictyocaulus viviparus في الابقار،  اما الاسباب الشائعة للاتهاب الرئوي الدودي في الاغنام والماعز هي  Dictyocaulus filaria و  Mullerius     capillaris  وProtostrongylus rufescence    ، و  المسبب في الخيول هو(Dictyocaulus arnfeldi).   يؤدي الالتهاب الرئوي إلى السعال وزيادة معدل التنفس ، و صعوبة التنفس، زيادة الافرازات الانفية ، مصحوبًا بدرجات متفاوتة من فقدان الشهية ، وفقدان الوزن و انخفاض انتاج الحليب في الماشية البالغة . قد تحدث الحمى عند وجود عدوى ثانوية. ترتبط شدة ومدة العلامات إلى عدد اليرقات المبتلعة  ، وعمر المضيف والظروف المناخية وقد تؤثر التغذية أيضًا على مسار المرض.

في الختام التشخيص والوقاية والعلاج من المرض مهم جدا من خلال استخدام  الطرق التشخيصية وهي طريقة  Baermann   و  ELISA test للتشخيص الاصابة ،  واستخدام الادوية المضادة لديدان واسعة الطيف مثل Benzimidazoles , avermectins/milbemycins and imidazothiazoles   كأجراء وقائي لحيوانات المستعدة للمرض وعلاج الحيوانات الحاملة carrier للمرض لمنع تلوث المرعى اضافة الى علاج الحيوانات المصابة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *