اقام فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري – جامعة القادسية دورة تدريبية  بعنوان  قياس الاس الهيدروجيني والحموضة للعينات الغذائيةPH and  acidity measurement in food samples حاضر في الدورة كل من  أ.م. زاهرة عبد الجبار عبد الامير / ا.م .د عروبة متعب / ا.د باسمة جاسم / ا.د هيفاء جمعة .

هدفت الدورة   الى  التوعية بأهمية قياس الاس الهيدروجيني والحموضة للعينات الغذائية سواء كانت طبيعية ام مصنعة.

ان المواد الغذائية هي شبكة بايولوجية معقدة من المركبات الكيميائية لذا فان اي تداخل بين هذه المركبات يؤدي الى تغير في مقدار الاس الهيدروجيني  للغذاء وهذا يؤدي الى مشاكل صحية للمستهلك وكذلك يؤثر على مقبولية المنتج من قبل المستهلك .

ان من اهم الدوافع  لقياس الاس الهيدروجيني للعينات الغذائية  هو الحصول على منتج آمن عالي الجودة وبتكلفة مثلى ،كذلك  معرفة عمليات التخمر التي تحدث بسبب نمو البكتريا والاعفان وكذلك معرفة مدة صلاحية المنتج للاستهلاك من  خلال تغير مقدار الاس الهيدروجيني .

تناولت الدورة طرق قياس الاس الهيدروجيني والاجهزة والمحاليل المستخدمة لكل طريقة ومعرفة سلبيات وايجابيات الطرق المتبعة وكيفية تحضير العينات الغذائية  بمختلف انواعها  للتحليل

وناقشت ايضآ العوامل المؤثرة على قياس الاس الهيدروجيني  والتي من الممكن ان تعطي قراءات خاطئة وطرق التغلب عليها  من خلال ادامة اجهزة القياس والمحافظة عليها باستخدام المحاليل اللازمة لذلك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *