اقام فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري  بجامعة القادسية حلقة نقاشية عن( لسعات القراد -الاصابات والتسمم والامراض التي تنقلها) حاضر فيها م. هديل هادي البياتي.

وهدفت الحلقة النقاشية الى التوعية بأهمية وضرورة السيطرة على انتشار القراد ولما لذلك من تاثير سلبي من خلال نقلها لامراض كثيرة للإنسان والحيوان وما تسببه هذه الامراض من اضرار على الصحة العامة وخسائر اقتصادية كبيرة

اشارت  الحلقة الى ان هذه الحشرات (القراد) التي تعيش مثل طفيليات على أجسام البشر والحيوانات قد تنقل الأمراض إلى  البشر، ويستطيع القراد نقل العديد من الأمراض الأمراض، فعلى سبيل المثال قد ينقل قراد الأيل البكتيريا التي تُسبب داء لايم أو الأواليّ  protozoa التي تُسبب داء البابسيات babesiosis .قد تنقل أنواع أخرى من القراد البكتيريا التي تُسبب حُمَّى جبال الروكي المُبقَّعةRocky Mountain spotted fever أو داء إرليخ ehrlichiosis.

بينت نتائج الحلقة الى ان القراد يؤدي الى نقل العديد من الامراض للإنسان والحيوان وبالتالي يسبب تأثيرات على الصحة العامة ويؤدي الى خسائر اقتصادية في مجال الانتاج الحيواني وانخفاض انتاج الحيوان.

اوصت الحلقة بضرورة تجنب انتشار القراد بين قطعان الحيوانات ومحاولة السيطرة عليه باستخدام مبيدات حشرية خاصة للقضاء عليه والحد من انتشار الامراض التي من الممكن ان ينقلها للإنسان والحيوان وبالتالي تسبب اضرار على الصحة العامة و خسائر اقتصادية بالإنتاج الحيواني.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *