اقام فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري – جامعة القادسية حلقة نقاشية   بعنوان تاثير استخدام مصادر مختلفة للطاقة في العليقة على الكفاءة الانتاجية وصفات الذبيحة لفروج اللحمeffect of defferent source of energy in diet on broiler performance and carcass characteristic حاضر في الحلقة    أ.م. زاهرة عبد الجبار عبد الامير حيث تناولت هذه الحلقة اهمية استخدام مصادر مختلفة للطاقة في عليقة فروج اللحم على تحسين الصفات الانتاجية ونوعية ذبائح الفروج.

الطاقة ليست مركب غذائي ولكنها خاصية من خواص مواد العلف المحتوية عليها عند أكسدتها خلال عمليات التمثيل الغذائى. ومحتوى الطاقة فى مواد العلف أو فى العليقة الكاملة يمكن أن يعبر عنه بطرق مختلفة تتضمن وحدات القياس لكل شكل من الأشكال المقدرة للطاقة (مثل الطاقة المهضومة أو الطاقة الممثلة.. )لأن الطاقة الممثلة تعتبر هى الشائعة أو المستخدمة لتقدير الطاقة المتاحة بالنسبة للدواجن فهناك عدد من الطرق لتقديرها وذلك عن طريق التقدير الحيوى المبنى على تحليل الغذاء والروث.

تعتبر كربوهيدرات الغذاء من مصادر الطاقة الهامة فى أعلاف الدواجن – الحبوب مثل القمح والذرة والذرة الرفيعة والشعير تمثل المصادر الرئيسية للكربوهيدرات فى علائق الدواجن. معظم كربوهيدرات الحبوب تخزن بها فى صورة نشا وهو صورة سهلة الهضم فى الدواجن. أنواع الكربوهيدرات الأخرى غير النشا توجد بكميات مختلفة فى الحبوب وكذلك بعض مصادر العلف البروتينية. تتضمن هذه الكروبوهيدرات كل من السكرات العديدة مثل السليولوز والهيمى سليولوز والبنتوزات والسكرات العديدة الأخرى مثل الرافيتوز والاستاكييوز وهذه عديمه أو قليلة الهضم فى الدواجن

عادة ما تضاف الدهون كمصدر غنى بالطاقة إلى

دجاج اللحم لزيادة محتوى أعلافها من الطاقة و تعتبر نواتج الزيت العرضية في معاصر الزيت المصدر الرئيسي للدهون المستخدم في تصنيع أعلاف الدواجن . و هذا المصدر يتمثل في أنواع و درجات مختلفة تم تقسيمها عالميا. و يتحدد نوع الزيت المستخدم في تغذية الدواجن مكونات هذا الزيت و كمية المواد الغير دهنية به ، فمثلا محتوي الزيت من الرطوبة و كذلك المركبات الغير ذائبة في الدهن تعتبر عديمة القيمة الغذائية كمصدر للطاقة . و يعتمد تصنيف المواد العلفية أيضا علي محتواها من الأحماض الدهنية و مدي تواجدها في الزيت أو الدهن في صورة حرة – كذلك أنواع الأحماض الدهنية الموجودة بالدهن تعطي معلومات عن قيم هضم الدهن المتوقعة عن تغذية الطيور علي علائق تحتوي عليه و كذلك إمكانية استخدامها كمصدر للطاقة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *