أقام فرع التشريح والأنسجة في كلية الطب البيطري بجامعة  القادسية دورة علمية  حول جمع عينات الخلايا , وقد حاضر الدورة : المدرس الدكتور  فاطمة سوادي زغير  والاستاذ المساعد صفية كريم  والاستاذ المساعد الدكتور سمير احمد عبد الرضا .

الهدف من إقامة تتطلب مجموعات العينات المناسبة أن يتم الحفاظ على سلامة العينة بواسطة مادة حافظة مناسبة عند الاقتضاء ، ويتم تمييز تحديد العينة وتحديد هوية المريض بوضوح على حاوية العينة وعلى الشريحة وقد ركزت الدورة على اهم النقاط التالية:

1- بينت الدورة  اهمية طرق جمع العينات الخلوية بما يناسب المشروع البحثي.

2- كذلك بينت أنواع العينات الخلوية

3-اوضحت الدورة اهمية الالتزام بوقت جمع العينات لما لها من اهمية على نتائج الاختبار

4- كذلك مسحات عنق الرحم الطريقة الأكثر قبولًا للحصول على عينة مرضية هي استخدام spatula  .

5- كذلك عينات الجهاز التنفسي يجب جمع البلغم في 3 أيام متتالية يفضل جمع Sputum في الصباح الباكر ، قبل تناول الطعام أو استخدام معجون الأسنان للقضاء على التلوث , يجب أن يكون البلغم ناتجًا عن السعال العميق ، وليس من اللعاب اللعابي ، ويتم تجميعه في حاوية معقمة. غسل القصبات الهوائية (BAL) ، تتضمن هذه التقنية إدخال ما يقرب من 100 مل من محلول ملحي معقم عبر منظار القصبات. تستخدم هذه التقنية للتحري عن مرض الرئة الخلالي ، وفي الكشف عن الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (pneumocystis carinii pneumonia) وكذلك الأمراض الخبيثة. يمكن أيضًا الحصول على فرش الشعب الهوائية باستخدام فرشاة نايلون صغيرة عبر منظار القصبات

6- تشمل العينات المأخوذة من الجهاز الهضمي الخدوش غير المباشرة من آفات الفم والحنجرة ، وكذلك عينات من فرشاة المريء والمعدة والغسيل باستخدام منظار داخلي. يمكن أيضًا تلقي عينات من المستقيم والقولون.

7- العينة الكاملة المفرغة من البول هي الأنسب للفحص الخلوي. لا ينبغي أن تكون عينة الصباح الأولى ولا جمع 24 ساعة لأن الخلايا تتدهور بسرعة في البول.

8- لقد تم بالفعل ذكر أن شفط الإبرة الدقيقة FNA هو مجال مهم وسريع التوسع في التشخيص الخلوي.

في الأساس ، يكون شفط الإبرة إما من آفات محسوسة أو غير محسوسة.

9-يمكن أخذ خدوش الجلد في حالات سرطان الخلايا القاعدية. يمكن تجميع إفرازات الحلمة مباشرة على شرائح زجاجية وتثبيتها على الفور.

10- تثبيت العينات  باستخدام كحول او البولي ايثيلين جلايكول بعد عمل فصل للمكونات العينات باستخدام جهاز الطرد المركزي ثم تصبيغها كل حسب نوع الاصابة اذا كانت فطرية او جرثومية او فايروسية

وفي نهاية الدورة تم عرض اهم العوامل الي من الممكن ان تؤثر على النتائج التحليل او الاختبار.

وقد حضر هذه الدورة بعض اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العلمية وتم خلالها مناقشة العديد من المداخلات العلمية والمناقشات المفيدة المتعلقة بهذه الدورة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *