اقام فرع الاحياء المجهرية البيطرية  في كلية الطب البيطري حلقة نقاشية حول داء هجرة اليرقة العينية  وقد حاضر الحلقة م.د. نور عيدان جراد

الهدف من اقامة الحلقة هو :  تعريف الحاضرين بخطورة هذا الطفيلي وما يسببه من علامات وتغيرات مرضية على الكلاب الانسان وخاصة الاطفال  .

هجرة اليرقات العينية هي حالة التهابية نادرة تصيب العين ناجمة عن ردود فعل تجاه يرقات أنواع التوكسوكارا.

هذه الديدان الأسطوانية Toxocara cati (T. cati) Toxocara canis (T. canis) والقطط كمضيف نهائي لها. التي تصيب الكلاب التوكسوكارا هو طفيلي نيماتودا شائع. تنتج الدودة الأنثوية مئات الآلاف من البويضات غير الجنينية غير المعدية أثناء وجودها في أمعاء المضيف ، حيث تعيش لمدة 4-6 أشهر تقريبًا. يخضع هذا البيض لذبذبتين في التربة ، حيث يتم تمريرهما مع براز الحيوان. يستغرق ذلك من 2 إلى 5 أسابيع ، تنضج خلالها لتصبح يرقات المرحلة الثالثة المعدية الجنينية في ظل الظروف المناسبة من الدفء والرطوبة والظل. عندما يتم ابتلاع التربة الملوثة بهذه اليرقات ، سواء عن قصد ، كما هو الحال في الأطفال الذين يعانون من البيكا ، أو عن طريق الخطأ ، يتم ابتلاع البيض ويفقس في أمعاء الإنسان المضيف.

قد يتبع الاستهلاك العرضي للتربة أكل الفاكهة والخضروات التي تزرع في هذه التربة أو إذا تم استخدامها كسماد. بالإضافة إلى ذلك ، قد تدخل التربة المستقرة على اليدين في السلسلة الغذائية إذا لم يتم غسل اليدين بعد العمل أو اللعب في الهواء الطلق أو مع مضيفات حيوانية للدودة المستديرة.

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على احتمالية إصابة  الانسان ، بما في ذلك المنطقة الجغرافية وملامسة الكلاب المصابة بهذا الطفيلي وفقدان التوعية العلمية

التوصيات/ العلاج بالألبيندازول أو الميبيندازول. يمكن إضافة الستيرويدات القشرية للأعراض الشديدة أو إصابة العين.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *