نظم فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية دورة تدريبية حول كيفية تحضير مسحة دم لغرض الفحص الدموي حاضر فيها كل من ا. د. غيداء عباس جاسم ، م.هديل هادي جواد ، م.د. نور عيدان جراد ، أ.م. ازهار جفات كروان و ا.م.د. الاء محمد عبد الرزاق  .

تناولت الدورة التعريف بمسحة الدم و كيفية تحضيرها لغرض الفحص الدموي وما الداعي لعمل مسحة الدم وهل هناك مخاطرمن اجراء الاختبار وما هي قراءات النتائج له

مسحة الدم هي عينة من الدم يتم اختبارها على شريحة زجاجية لإجراء اختبار مسحة الدم ، يفحص أحد المختصين في المختبر الشريحة تحت المجهر ويفحص حجم وشكل وعدد أنواع خلايا الدم المختلفة. وتشمل هذه:

خلايا الدم الحمراء ، التي تحمل الأكسجين من رئتيك إلى باقي أجزاء الجسم ، خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى والصفائح الدموية ، والتي تساعد دمك على التجلط .

وعن دواعي عمل هذه المسحة : قد نحتاج إلى مسحة دم إذا كانت هناك نتائج غير طبيعية في تعداد الدم الكامل (CBC). اختبار CBC هو اختبار روتيني يقيس العديد من أجزاء الدم المختلفة وخصوصا إذا كانت هناك أعراض اضطراب في الدم. تشمل هذه الأعراض:

إعياء ، اليرقان ، وهي حالة تؤدي إلى تحول لون البشرة والعينين إلى اللون الأصفر جلد شاحب، نزيف غير عادي بما في ذلك نزيف الأنف، حمى، آلام العظام. بالإضافة إلى ذلك ، قد نحتاج إلى مسحة دم إذا تم التعرض  للقراد أو السفر إلى دولة نامية ، أو إذا كان هناك شك بالاصابة بمرض ناجم عن طفيلي ، مثل الملاريا. يمكن رؤية الطفيليات عند فحص مسحة الدم تحت المجهر.

ومسحة الدم هي قطرة دم تنتشر بشكل خفيف على شريحة زجاجية يتم معالجتها بعد ذلك بصبغة خاصة ويتم فحص خلايا الدم الموجودة على الشريحة وتقييمها. تقليديا ، كان المختبرون المدربون يفحصون مسحات الدم يدويًا باستخدام المجهر. في الآونة الأخيرة ، أصبحت الأنظمة الرقمية المؤتمتة متاحة للمساعدة في تحليل مسحات الدم بشكل أكثر كفاءة.

هناك خطر ضئيل للغاية لإجراء فحص الدم. يتمثل بالشعور بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي تم إدخال الإبرة فيه ، ولكن معظم الأعراض تختفي بسرعة.

ستظهر النتائج ما إذا كانت خلايا الدم تبدو طبيعية أم غير طبيعية

إذا كانت نتائج خلايا الدم الحمراء غير طبيعية ، فقد تشير إلى:

فقر دم، فقر الدم المنجلي، فقر الدم الانحلالي: وهو نوع من فقر الدم يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء قبل استبدالها ، مما يترك الجسم بدون خلايا دم حمراء صحية كافية، الثلاسيميا، اضطرابات نخاع العظام

و إذا كانت نتائج خلايا الدم البيضاء لديك غير طبيعية ، فقد تشير إلى:

عدوى، الحساسية، سرطان الدم

اما إذا كانت نتائج الصفائح الدموية لديك غير طبيعية ، فقد يشير ذلك إلى قلة الصفيحات ، وهي حالة يكون فيها عدد الصفائح الدموية في الدم أقل من الطبيعي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *