تم بعون الله مناقشة رسالة الماجستير حول : تأثير استخدام جرع متدرجة من جسيمات اوكسيد الحديد النانوية وبمدد مختلفة على تكاثر ذكور الجرذان.

ناقش فرع الفسلجة والادوية في كلية الطب البيطري جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة  (The Potency of magnetic nanoparticles on reproductive hormonal regulation  in male rats) على قاعة المرحوم الدكتور جواد العبيدي للطالبة ميادة سلام وباشراف الاستاذ الدكتور جبار عباس احمد الساعدي

ويهدف البحث الى دراسة تأثير استخدام جسيمات الحديد النانوية بتراكيز مختلفة وبمدد مختلفة على فعالية الجهاز التكاثري الذكري في الجرذان تمت تحديد الخصائص الفيزيائية-الكيميائية لأوكسيد الحديد النانوي باستخدام حيود الأشعة السينية (XRD) والمجهر الألكتروني (EM) وتشتت الضوء الديناميكي (DLS). تم اختيار الكبد للتحري عن الحالة التأكسدية باستخدام المؤشرات الحيوية مثل مستوى الكلوتاثايون المختزل و المالوندايألديهايد وفعالية انزيم بيروكسيد الكلوتاثايون.

تضمنت الدراسة  توزيع أربعة وستون من ذكور جرذان Wistar البالغة على أربع مجموعات متساوية (16 لكل مجموعة). تم إعطاء مجموعة السيطرة (C) الماء المقطر عن طريق الفم، في حين تم إعطاء مجموعات المعاملة محلول IONPs عن طريق الفم بالجرع 1 ملغم/ كغم/ يوم من (مجموعة TL) و 5 ملغم/ كغم/ يوم (مجموعة TM) و 10 ملغم/ كغم/ يوم (مجموعة TH) لمدة 28 يومًا. تم توزيع كل مجموعة الى مجموعتين ثانويتين (ثمانية ذكور لكل منهما)، تمت التضحية بها بعد 14 (المجموعة الثانوية الأولى) و 28 يومًا (المجموعة الثانوية الثانية) من العلاج. بعد كل فترة علاج، تم وزن الذكور والتضحية بها. تم تسجيل التغيرات في وزن الجسم والوزن النسبي (غم/ 100 جرام وزن الجسم) للكبد و الكلى و الخصيتين و الحويصلة المنوية والبروستات. تم تقييم تركيز الهرمون المحرر لمحرضات القند (GnRH) والهرمون محفز الجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) والتستوستيرون والكورتيكوستيرويدات والمالونديالديهيد (MDA) والجلوتاثيون المختزل (rGSH) وبيروكسيد الجلوتاثيون  (GSH-Px). كما تمت دراسة التغيرات النسيجية المرضية للخصيتين والكبد. وكذلك تمت دراسة مستوى اتعبير جينات  FSHβ و LHβ في الغدة النخامية وجينات Inh-α و LH  في الخصى باستخدام qRT-PCR.

أظهرت نتائج التجارب على الحيوانات انخفاضًا في زيادة وزن الجسم ووزن الأعضاء (الكبد و الكلى و الخصية و البربخ و الحويصلة المنوية و والبروستات) في مجموعتي TM و TH في كلتا فترتين التجريية، بينما أظهرت مجموعة TL تحسنًا في هذه المعايير مقارنةً بالسيطرة. أظهر تركيز الكورتيكوستيرويدات في الدم مستويات متزايدة في مجموعتي TM و TH بينما لم يتغير في مجموعة TL مقارنة بالسيطرة، بينما كشفت تركيزات GnRH و FSH و LH والتستوستيرون عن زيادة مستويات مجموعة TL وانخفاض مستويات TM و TH مقارنة مع مجموعة السيطرة مع تزايد الجرعة والوقت. أظهرت النتائج ارتفاعًا معنوياَ (p˂0.05) في تركيز MDA و GSH-Px وانخفاضاً معنوياَ (p˂0.05) في تركيز r-GSH لمجموعتي TM و TH مقارنة بالسيطرة بينما لم يظهر أي تغيير بين مجموعتي السيطرة و TL. من جانب آخر، سجلت كلتا فترتي الدراسة أدنى مستويات لتعبير جينات الغدة النخامية FSHβ و LHβ وجينات الخصيتين inh-α و LHR في مجموعتي TM و TH وأعلى المستويات في مجموعة TL بالمقارنة مع السيطرة.

في كلتا فترتي التجربة، أظهرت أكباد وخصى ذكور مجموعة TL بنية طبيعية، بينما بينت المقاطع المأخوذة من خصيتي مجموعتي TM و TH توسعًا في النبيبات المنوية وتغيرات تنكسية وانخفاض عدد الخلايا الظهارية الجرثومية ووجود فجوات وتنخر وتنكس  في الحيوانات المنويةوانخفاض عدد الخلايا المنوية ووجود وذمة مركزية وتضخم خلايا سيرتولي. علاوة على ذلك، أظهرت مقاطع أكباد مجموعتي TM و TH تنكسًا مائيًا واحتقانًا في الوريد المركزي ونخرًا في المنطقة البؤرية وفقدانًا لإشعاع الحبال الكبدية.

يستنتج من نتائج الدراسة الحالية أن الجرعات المنخفضة من أوكسيد الحديد النانوي IONPS لها تأثيرات إيجابية قوية في تحسين الوظائف التكاثرية لذكور الجرذان ، في حين أظهرت الجرعات المتوسطة أو العالية تأثيرات مرضية على وظائف الجسم بشكل عام وعلى وظائف الأعضاء التكاثرية للذكور بشكل خاص.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *