اجريت مناقشة طالبة الماجستير (هدى جاسم محمد الهلالي) في كلية الطب البيطري /جامعة القادسية عن رسالتها الموسومة (استخدام النانو- بيبرين في التحسين من سمية بنزوات الصوديوم للجهاز التناسلي لإناث الجرذان) في قاعة الدكتور جواد مجيد العبيدي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سعدية علي لفيلف الغنامي  وكان الهدف من هذه الدراسة معرفة إمكانية استخدام النانو ببيرين بجرعة 25 مجم / كجم من وزن الجسم لتقليل التأثيرات السامة لبنزوات الصوديوم بجرعة 100 ملغم / كغم من وزن الجسم في الجهاز التناسلي لإناث الجرذان .

لتحقيق هذا الهدف، تم استخدام 40 أنثى من الجرذان بمتوسط ​​وزن 150 ± 10 غرام، وزعت عشوائيًا إلى أربع مجموعات متساوية (10 لكل مجموعة) جرعت لمدة 30 يومًا متتاليًا. تم السماح للحيوانات بالتأقلم لمدة 14 يومًا قبل بدء التجربة. المجموعة الأولى (T1) أعطيت 1 مل من الماء المقطر شفويا استخدمت كمجموعة ضابطة. المجموعة الثانية أعطيت بنزوات الصوديوم عن طريق الفم بجرعة 100مجم/كجم من وزن الجسم، والمجموعة الثالثة أعطيت النانو بيبرين عن طريق الفم بجرعة 25 مجم/كجم من وزن الجسم , اما المجموعة الرابعة أعطيت كلا المادتين بنزوات الصوديوم والنانو بيبرين في نفس الوقت .

في نهاية التجربة تم التضحية بجميع الحيوانات وتم جمع عينات الدم من القلب وعزل عينات المصل لتقييم الهرمونات التناسلية LH ) و FSH و Progesterone و ( Estrogen والاختبارات الكيموحيوية MDA) و CAT و (GSH وإزالة المبايض والرحم ، وسجلت أوزانهما وحفظها للدراسة النسيجية ، وأظهرت النتائج ما يلي :

أظهرت نتائج الدراسة انخفاضاً معنوياً (p≤0.05) في وزن حيوانات التجربة ووزن المبايض للمجموعة T1 مقارنة بالمجموعة الضابطة. كما أظهرت زيادة معنوية (p≤0.05) في كل من وزن حيوانات التجربة والمبيضين لمجموعتي T2 و T3 مقارنة بالمجموعة T1.

كما أظهر انخفاضاً معنوياً (p≤0.05) في تراكيز الهرمونات التناسلية LH و FSH و Progesterone و Estrogen للمجموعة T1 مقارنة بمجموعة السيطرة .

بينما كانت هناك زيادة معنوية (p≤0.05) في مستوى الهرمونات التناسلية للمجموعتين T2 و T3 مقارنة بالمجموعة .T1

كما أظهرت نتائج الدراسة زيادة معنوية (p≤0.05) في مستوى MDA في المجموعة T1 بالمقارنة مع مجموعة التحكم. بينما أظهر انخفاضًا معنويًا (p≤0.05) في مستوى MDA للمجموعتين T2 و T3 عند مقارنته بالمجموعة T1.

كما أظهرت انخفاضاً معنوياً (p≤0.05) في مستوى GSH & CAT لمجموعة T1 عند مقارنتها مع مجموعة التحكم. بينما أظهرت زيادة معنوية (p≤0.05) في مستويات CAT & GSH لمجموعتي T2 و T3 بالمقارنة مع مجموعة T1.

كما أظهرت نتائج الدراسة انخفاضًا معنويًا (p≤0.05) في عدد حويصلات المبيض (الأولية ، والثانوية ، وگراف ) لمجموعة T1 عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة. بينما أظهرت أيضًا زيادة معنوية (p≤0.05) في عدد بصيلات المبيض لمجموعتي T2 و T3 بالمقارنة مع مجموعة T1 .

اظهرت نتائج الدراسة النسيجية تثبيط الجريبات واحتقان النسيج الضام المبيضي في مجموعة المعاملة الاولى (T1) عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة . في مجموعة المعاملة الثانية (T2) يكون مشابه لتركيبه في مجموعة السيطرة.

في مجموعة المعاملة الثالثة (T3) يبدو تركيب المبيض طبيعيا في الغالب كما ان هناك زيادة في النمو الجريبي عند المقارنة مع المجموعة الاولى (T1) .

اوضحت نتائج المقاطع النسيجية للرحم في المجموعة الاولى (T1) انحلال و تفجي في الخلايا الظهارية وغياب كامل للغدد الرحمية وارتشاح الخلايا في بطانة الرحم .

من ناحية اخرى يوضح المقطع النسيجي للرحم في مجموعة المعاملة الثانية (T2) وجود خلايا رحمية طبيعية بدون اي ضرر . اوضح نسيج الرحم في حيوانات المجموعة الثالثة (T3) وجود زيادة في عدد الخلايا الظهارية والغدد الرحمية والظهارة العمودية للرحم .

من خلال ما تقدم نستطيع ان نستنتج ان النانو ببرين بجرعة 25 ملغم /كغم من وزن الجسم له دور مهم في تحسين  التأثيرات الضارة لبنزوات الصوديوم على الوظائف التكاثرية لإناث الجرذان البالغة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *