اجريت مناقشة طالبة الماجستير (بنين عبد الرسول محمد) في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية وعلى قاعة الاستاذ الدكتور جواد مجيد العبيدي عن رسالتها الموسومة  :  تأثير استحداث فرط الدرقية في الجرذان على الفعاليات التكاثرية  اجريت الدراسة الحالية في فرع الفسلجة ، كلية الطب البيطري ، جامعة القادسية خلال الفترة من أيلول، 2021 ولغاية كانون الأول ، 2021  حيث اشرف على الرسالة أ.د. جبار عباس احمد الساعدي .

وهدفت الدراسة : دراسة تأثير استحداث فرط الدرقية في مرحلة قبل البلوغ على وظيفة محور تحت المهاد – النخامية – الخصى في ذكور الجرذان.

ولتحقيق هذا الهدف .

تم استحداث فرط الدرقية لثلاثين ذكرا وذلك بإعطاء الثيروكسين مع ماء الشرب (0.002 وزن (غم)/ حجم (مل)) مع تجريع 200 مايكرو غرام من الثيروكسين لكل كغم من وزن الجسم. تم توزيع ستون جرذا ذكرا بعمر 50 يوما ووزن 110-120 غم عشوائيا على مجموعتي سيطرة (C) و معاملة (PH)، زودت بماء الشرب و الثايروكسين ، على التوالي. قسمت كل مجموعة الى ثلاث مجموعات ثانوية، تمت التضحية بالاولى بعد معاملتها لمدة 15 يوما (C15 و PH15)، والثانية بعد معاملتها لمدة 15 يوما وتركت بدون معاملة لمدة 15 يوما أخرى (C15+ و PH15+)، والثالثة بعد معاملتها لمدة 30 يوما (C30 و PH30). في نهاية كل مرحلة ولكلا المجموعتين، تم تسجيل التغير في وزن الجسم والأوزان النسبية للخصى والبرابخ والبروستات والحويصلات المنوية. أخذت نماذج دم لقياس تركيز الهرمون محفز الدرقية والثايروكسين الكلي والترايأيودوثايرونين الكلي والهرمون محفز الجريب والهرمون اللوتيني والتستوستيرون. كما أخذت نماذج من الخصى لغرض قياس تعبير جيني Inha ومستقبلات الثايروكسين TR ونماذج أخرى لغرض الدراسة النسجية.

بينت نتائج مجموعة PH انخفاضًا في زيادة وزن الجسم والأوزان النسبية للخصى والبربخ و الحويصلة المنوية و والبروستات) وزيادة في تركيز الثايروكسين الكلي والترايأيودوثايرونين الكلي والهرمون اللوتيني وانخفاضا في تركيز الهرمون محفز الدرقية والهرمون محفز الجريب والتستوستيرون في كل فترات الدراسة مقارنةً بالسيطرة. كما أظهرت نتائج التحليل الجزيئي انخفاضا في تعبير جيني Inha وTR .

أظهرت خصى ذكور مجموعة المعاملة  توسعًا في النبيبات المنوية وتغيرات تنكسية وانخفاض عدد الخلايا الظهارية الجرثومية ووجود فجوات وتنخر وانخفاض عدد الخلايا المنوية و خلايا سيرتولي.

الاستنتاج :-

 

يستنتج أن اضطراب الهرمونات الجنسية بسبب فرط الدرقية قبل البلوغ قد يسبب اضطرابات في الرغبة الجنسية وانخفاض الوظيفة التكاثرية لذكور الجرذان نتيجة لتثبيط إفراز هرمون التستوستيرون.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *