اقام فرع الطب الباطني والوقائي في كليه الطب البيطري  –  جامعة القادسية  ورة تدريبية حول  استخدام برنامج   BioEdit sequences Alignment Editor وقد حاضر الدورة كل من : م . صلاح مهدي كريم / أ.م.د. نورس كاظم مهدي .

تهدف الدورة الى التعريف بشكل كامل على برنامج Bioedit   لتحليل بيانات التسلسل الجيني المستحصلة ومطابقتها مع احد البرامج الاخرى مثل MEGA X   وبرنامج CLS  واهمية هذا البرنامج الوصول الى التحليل المباشر للاحماض الامينية المكونة لكل تسلسل جيني ثلاثي ومعرفة الوزن الكمي لوحدات البروتينات الكلية بالاضافة الى معرفة FORWORD  و REVERSE  للبريميرات المستخدمة وتحليلها الى بروتينات وقارنتها من خلال الشجرة الوراثية والمقارنة مع الاجداد والاحفاد بالاضافة الى متعلقات الطفرات الوراثية والفجوات داخل التسلسل الجيني التي تسبب ظهور عترات جينينة جديدة اقل او اكثر ضراوة .

استخلصت الدورة من خلال استخدام هذا البرنامج وجد بانه يمتلك كفاءة خاصة وخصوصا في تركيب الاحماض الامينية المكونه للتسلسل الجيني والتي من خلالها يتم التعرف على شفرات القطع الوحيدة او المتكررة في السلسلة الجينية للعترة الجديدة المكتشفة من قبل الباحث العلمي .

وخرجت بالتوصيات بان استخدام البرنامج وبشكل دقيق وملاصق للبرامج الاخرى لغرض تحليل الاخطاء التي تحدث اثناء عملية بناء الشجرة الوراثية وبكل انواعها ودرجة التقارب التي تصل الى 10000 مرة في التحليل الواحد وتكوين شجرة وراثيه لا تعتمد فقط على التسلسل النيوكليتيدي وانما بشكل دقيق على الاحماض الامينيه المكونه من تسلسل هذه النيوكليتيدات ومقارنتها بالنسبة المئويه الاعلى لمعرفة درجة التقارب القصور والتي لا يتجاوز الانحراف المعياري درجة عالية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *