اقام فرع الطب الباطني والوقائي في كليه الطب البيطري دورة علمية عن Application of Green synthesis in veterinary medicine studies  وقد حاضر الدورة كل من : ا.م.د.حسن خلف عليوي/ ا.م.د.يحيى اسماعيل خضير/ ا.م.د. محمد حمزه عبد الكاظم .

مقدمة عن الدورة : اصبح التوليف الأخضرgreen synthesis للجسيمات النانوية المعدنية  metallic nanoparticlesمجالًا جديدًا وواعدًا للبحث في السنوات الأخيرة. اكتسب التخليق الأخضر للجسيمات النانوية أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة نظرًا لأنه يتمتع بالعديد من المزايا مثل أنه بسيط ، وفعال من حيث التكلفة ، والجسيمات النانوية المتكونة تتمتع باستقرار جيد ، و أقل استهلاك للوقت ، ومنتجاته الثانوية غير سامة ، وصديقة للبيئة. تؤدي طرق التخليق الكيميائي إلى وجود أنواع كيميائية سامة ممتصة على سطح الجسيمات النانوية ، لذلك جذب التوليف الأخضر الانتباه لتخليق العديد من الجسيمات النانوية المعدنية وأكسيد المعادن. تم العثور على نهج التوليف الأخضر ليكون أكثر موثوقية واقل كلفة من الناحية الاقتصادية. قدمت تقنية التوليف الاخضرحلول لتقنية تصنيع المواد النانوية التي يشوبها محاذير كاستخدام مواد سامة في التصنيع. حيث وظفت هذه التقنية بشكل واسع في البحوث الطبية للأغراض التشخيصية العلاجية. وكذلك فأنها من الممكن ان تستخدم في صناعة لقاحات نانوية ومواد مساعدة نانوية ، من بين أشياء أخرى. كان استخدامهم لأبحاث السرطان والعلاج الجيني قد شكل علامة فارقة في علم النانو تكنولوجي ولقد بدأت تطبيقات النانو المختلفة ومنها التوليف الاخضرمؤخرًا في شق طريقها إلى القطاع البيطري بتخصصاته المختلفة بما في ذلك المنتجات الحيوانية ، والتشخيصات ، وتصنيع اللقاحات البيطرية ، ومطهرات المزارع ، وتربية الحيوانات والتكاثر ، وحتى تغذية الحيوانات. إن استبدال المضادات الحيوية المستخدمة على نطاق واسع بالمضادات الحيوية المصنعة بالاستفادة من هذه التقنية له تأثير كبير على الصحة العامة. أنها تقلل من تحمل الأدوية في كل من الطب البشري والبيطري ومخلفات الأدوية في الحليب واللحوم. تهدف هذه الدورة إلى شرح مزايا تقنية التوليف الاخضر في تصنيع مواد نانوية موثوقة ومستدامة وصديقة للبيئة والتعريف بتطبيقاتها في الطب البيطري والعلوم المرتبطة به مع اجراء تطبيق مختبري عملي في مختبر الطب الباطني لطريقة تصنيع جزيئات نانوية باستخدام هذه التقنية. استنتاجات الدورة هي : 1.    تناولت الدورة استخدام تقنية التولي الاخضر في تصنيع الأدوية المضادة للميكروبات في الطب البيطري.2.     من خلال الدورة تم الاستنتاج ان تقنية التوليف الاخضر لها القابلية علة تعزيز فعالية المضادات الحيوية المحددة ضد البكتيريا المسببة للأمراض ، والتغلب على مقاومة المضادات الحيوية ، وتقليل سمية المضادات الحيوية ، وزيادة التوافر البيولوجي للمضادات الحيوية.3.     قد توفر هذه التقنية فعالية مقارنة للأدوية والجسيمات النانوية المدروسة في الحيوانات مثل الأرانب المصابة بـ Pasteurella ، والتهاب الإشريكية القولونية في الفئران ، والجرح غير المعالج في الفئران ، والحركية الدوائية النسبية ، وتقييمات السمية للأدوية المدروسة و النانوية.4.      اهم التوصيات هي :

  1. اقامة دورات علمية موسعة تتناول موضوع التوليف الاخضرللمزايا التي تتمتع بها هذه التقنية من حيث السهولة وقلة التكلفة وسرعة التصنيع.
  2. مناقشة الأفكار بشأن التطبيقات التي تساعد بها تقنية التوليف الاخضر في زيادة الإنتاج الحيواني على نحو فعال من حيث التكلفة، وفي تصنيع مضادات حيوية بديلة تقلل من الاثار السلبية للاستخدام المفرط للمضادات الحيوية مع ما يترتب عن ذلك من أثر اقتصادي إيجابي لقطاع الثروة الحيوانية والطب البيطري.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *