جريت مناقشة طالب الماجستير (انهار احمد خنفور) في كلية الطب البيطري جامعة القادسية عن رسالته الموسومة (استخدام مستخلص الثوم 15%معا الليزر في علاج الجروح المفتوحة في الارانب ) في قاعة الأستاذ الدكتور جواد مجيد العبيدي وبأشراف الاستاذ الدكتور د.عبد الستارحمزة .

هدفت الرسالة الى تحسيت التئام الجروح في الارانب .تم استخدام 32 من ذكور الأرانب البيضاء النيوزيلندية البالغة وزنها 1 ± 0.300 كجم ، تتراوح أعمارهم بين (9-12) أسبوعًا ، قسمت الحيوانات عشوائياً إلى أربع مجموعات رئيسية متساوية وكل مجموعة تحتوي على (8) حيوانات. في المجموعة (أ) تركت الجروح الجلدية دون علاج كمجموعة ضابطة ، في المجموعة (ب) ، عولج الجرح بوضع 15٪ مستخلص الثوم لمرتين فقط في اليوم في أول 7 أيام متتالية مباشرة بعد الجرح. في المجموعة (ج) عولجت بالليزر فقط (8j / cm2) 5 ثوانٍ لأول 7 أيام متتالية ، بينما عولجت المجموعة (D) بكل من مستخلص الثوم والليزر لأول 7 أيام متتالية بعد الجرح.

أظهرت النتائج الماكروسكوبية انخفاضًا معنويًا في حجم الجرح (P 0.05) في المجموعات المعالجة مقارنة بمجموعة التحكم في 7 و 14 يومًا ، وشوهدت في المجموعات المعالجة عند (7) أيام وهي أقصر من فترةكونترول . المجموعة (10) أيام ، وقد عانت مجموعة كونترول من تقلص أقل (P 0.05) مقارنة بمجموعات العلاج الأخرى.

استنتجت الدراسة بان استخدام مستخلص الثوم بنسبة 15% معا الليزر اظهرت تاثير تازري مما اعطى نتائج افضل واسرع في التئام الجروح

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *