أجريت مناقشة طالبة الماجستير (زهراء محمد حبيب) في كلية الطب البيطري جامعة القادسية عن رسالتها الموسومة : التأثير المضاد للأكسدة لجزيئيات اوكسيد الحديد النانوية – مستخلص بذور الحبة السوداء المصنعة بطريقة التوليف الاخضر على بعض المعايير الفسلجية في ذكور الجرذان .

وعلى  قاعة الأستاذ الدكتور جواد مجيد العبيدي وبأشراف الاستاذ الدكتور أ.م. سالم حسين جاري .

وكان الهدف من الدراسة تأثير مضاد الاكسدة  للحبه السواء النانوية في ذكور الجرذان المجهدة بالحديد النانوي .

Aim of study

The present study aims to investigate the antioxidant role of Nigella sativa seed nanoparticle NSMNPs in IONPs induced oxidative stressed male rate .

Results from  this  study would  provide important  information  concerning  the  possible therapeutic use of Nigella sativa work to antioxidant of  the people and the animal  lives in  hot climate  such as in Middle East and Iraq .

واستخلصت  الدراسة حيث تم  خلال الفترة 20\11\2020 الى 20\4\2021 (64) من ذكور الجرذان عمر 90 يوم وزن (100-120) مسيطر عليها من الناحية النظافة والتهوية والتبريد والغذاء والماء في الاقفاص خلال التجربة وقسمة الحيوانات الى اربع مجاميع متساوية لكل مجموعة   16 جرذ وتم علاج الحيوانات وتسجيل الاوزان بداية التجربة ونهاية التجربة المجموعة الاولى السيطرة بدون علاج والمجموعة الثانية تم تجريعها مادة الحديد النانوية عن طريق الفم 10ملي غرام لكل كيلوغرام في اليوم لمدة28 يوم .المجموعة الثالثة تم اعطائها مستخلص الكحولي لبذور الحبة السوداء النانوية عن طريق الفم 25ملي غرام لكل كليو غرام في اليوم لمدة 28 يوم. المجموعة الرابعة تم اعطائها  مادة الحديد النانوية10ملي غرام لكل كليو غرام مع الحبة السوداء النانوية 25 ملي غرام لكل كليو غرام في اليوم لمدة 28 يوم . وتم تقسيم المجموعة الواحدة الى مجوعتين. المجموعة الاولى تضم الواحدة 8جرذ و المجوعة الثانية تضم8جرذ . بعد14 يوم تم التضحية بالحيوانات في المجموعة الاولى وبعد 28 يوم تم التضحية بالحيوانات في المجموعة الثانية.

واخذ العينات لدراسة الاوزان والتغير في وزن الجسم و وزن الاعضاء الكبد, الكلية, الطحال, والدماغ. وتقييم مستويات التعبير الجيني لجينات الكبد ALT,ALP,AST))اسبارتات ترانسمينيز, الفوسفاتيز القلوي, الانين ترانسمينيز .وتقيم مستويات التعبير الجيني لجينات الكبد ( (Gss ,Sod 1 ديسموتاز وجلوتاثيون . والتقطيع النسيجي لكل من الكبد, الكلية, الدماغ.

.واظهرت اختلاف معنويا المجموعة الثانية التي تم تجريعها على الحديد النانوية اظهرت انخفاضا معنويا   في الوزن الجسم مقارنة مع لمجموعة السيطرة. اما لمجموعة الثالثة التي تم  تجريعها على المستخلص الكحولي للحبة السوداء ظهرت زيادة  معنوية في وزن الجسم . اما المجموعة الرابعة التي تم تجريعها على الحديد مع المستخلص الكحولي للحبة السوداء النانوية اظهرت اعلى معدل معنوي في وزن الجسم للجرذان.

اما وزن الاعضاء (الكبد, الكلية, الطحال والدماغ)في للمجموعة التي تم تجريعها على الحديد النانوية عن طريق الفم اظهرت انخفاضا معنويا  في وزن الاعضاء مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة . اما المجموعة التي تم تجريعها على المستخلص الكحولي للحبة السوداء النانوية اظهرت زيادة معنوية في وزن الاعضاء مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة .اما المجموعة التي تم تجريعها على المستخلص  الكحولي للحبة السوداء النانوية مع الحديد النانوية اظهرت اعلى معدل معنوي في وزن الاعضاء مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.

بينت نتائج الدراسة الحالية في تقييم مستويات التعبير الجيني لجينات الكبد ALT,ALP,AST) اسبارتات ترانسمينيز, الفوسفاتيز القلوي, الانين ترانسمينيز) .المجموعة التي تم تجريعها على مادة  الحديد النانوية عن طريق الفم اظهرت زيادة معنوية في التعبير الجيني مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة. اما المجموعة التي تم تجريعها على المستخلص الكحولي الحبة السوداء النانوية اظهرت انخفاضا معنويا في التعبير الجيني مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة .اما المجموعة التي تم تجريعها على المستخلص  الكحولي (الحبة السوداء النانوية مع الحديد النانوية) اظهرت اعلى انخفاضا معنويا في التعبير الجيني مقارنة مع مجموعة السيطرة.

بينت نتائج الدراسة الحالية في تقييم مستويات التعبير الجيني لجينات الكبد   (GSS ,Sod 1 ) .المجموعة التي تم تجريعها على الحديد النانوية عن طريق الفم اظهرت انخفاضا معنويا في التعبير الجيني مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة. اما المجموعة التي تم تجريعها على المستخلص الكحولي الحبة السوداء النانوية اظهرت زيادة معنوية في التعبير الجيني مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة .اما المجموعة التي تم تجريعها على المستخلص  الكحولي (الحبة السوداء النانوية مع الحديد النانوية) اظهرت اعلى معدل في التعبير الجيني مقارنة مع مجموعة السيطرة.

بينت نتائج التقطيع النسيجي للأنسجة الكبد ,الكلية والدماغ في المجموعة التي تم تجريعها على مادة الحديد النانوية تغيرات مرضية واضحة مقارنة مع مجموعة السيطرة. اما التي تم تجريعها على مستخلص الكحولي للحبة السوداء النانوية تغيرات طبيعية مقارنة مع مجموعة السيطرة. اما المجموعة التي تم تجريعها على المستخلص  الكحولي (الحبة السوداء النانوية مع الحديد النانوية) تم علاج التغيرات المرضية  مقارنة مع مجموعة السيطرة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *