جريت مناقشة طالب الماجستير (احمد كريم بزيبز) في كلية الطب البيطري جامعة القادسية عن رسالته الموسومة (التقييم المختبري لفعالية ثلاثة لقاحات لفيروس مرض التهاب الشعب الهوائية المعدي في الدواجن في محافظة واسط) في قاعة الأستاذ الدكتور جواد مجيد العبيدي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة اسراء نجم عبد الله العبادي والأستاذ المساعد الدكتور خليل كزار جلاب النائلي

هدفت الرسالة الى تحديد لقاح IB الأكثر فاعلية والذي يوفر استجابة مناعية أفضل ضد عدوى التهاب الشعب الهوائية المعدي عن طريق الكشف عن الاستجابة المناعية في كل لقاح قبل وبعد التطعيم باستخدام ELISA.

كذلك دراسة التغيرات النسيجية في الاعضاء الداخلية مثل جراب فابريوس والقصبة الهوائية للكشف عن تفاعل ما بعد اللقاح وتحديد تأثير اللقاح على المظهر المناعي لـ IL10 و IL12 و WBCs وفحص التحري عن المناعة الخلوية.

قد يساهم ذلك في تطوير طرق جيدة لإدارة المخاطر البيولوجية والسيطرة عليها ، مما يؤدي إلى تقليل الخسائر الاقتصادية بسبب عدوى فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي.

أجريت الدراسة من خلال الاستقصاء الميداني لأفضل لقاح حسب تباين الاستجابة المناعية لكل منهما بعد الجمع والتحليل الاحصائي للبيانات المستحصلة من بعض حقول الدواجن في محافظة واسط.

تم تقسيم افراخ اللحم إلى ثلاثة حقول كل واحدة تحتوي على 3000 فرخ. تنقسم هذه الحقول إلى اربع مجاميع تحتوي كل مجموعة على 50 فرخ تم اختيارها عشوائياً من كل حقل تم جمع ٢ مل من الدم الوريدي الوداجي للفراخ من كل مجموعة قبل التطعيم ضد مرض التهاب الشعب الهوائية المعدي لتقييم المناعة الطبيعية ضد هذا الـمرض باستخدام ELISA تم تحصين المجموعة الأولى عن طريق رش لقاح عترة Mass 120 ، والمجموعة الثانية بالرش باللقاح 4/91 والمجموعة الثالثة بالرش بلقاح QX اما المجموعة الرابعة كانت مجموعة سيطرة (مجموعة غير ملقحة) . أجرينا فحصًا بطريقة ELISA قبل التطعيم على جميع المجموعات لمعرفة المعيار المناعي لـ IB وبعد التطعيم في الحقول المحصنة بالأنواع الثلاثة وقمنا بإجراء مقارنة لمعرفة اللقاح عالي المعيار الذي يعطي أكبر قدر من المناعة.

استنتجت الدراسة بأن ١-  المجموعة الثالثة التي تم تلقيحها بسلالة QX أظهرت استجابة مناعية أفضل من المجموعات الأخرى.

٢- إن لقاح IBV QX أفضل من لقاح IBV Mass 120 في تحفيز إفراز IL10.

٣- إن لقاح IBV QX أفضل من لقاح IBV Mass 120 في تحفيز إفراز IL12.

٤- تسبب الإجهاد QX في تحفيز وانتشار القصبة الهوائية والجراب من فابريشيوس أكثر من اللقاحات الأخرى بالإضافة إلى المجموعة غير الملقحة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *