تم بعون الله تعالى المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العال في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية  للطالب احسان ابراهيم حسين وبإشراف أ..د. اسعد جاسم عبد على قاعة الدكتور جواد مجيد العبيدي والتي تحمل عنوان :الحالة الكيتونية تحت السريرية في الابقار.

هدفت الدراسة  الى التعرف على  الحالة المرضية واسبابها وتأثيرها على صحة الحيوان وخصوصا دورها في قلة انتاج الحليب والتأثير على قيمته الغذائية بالإضافة الى ذلك تم التطرق الى برامج العلاج والسيطرة..

استعرضت الرسالة وبشكل مفصل تعريق الحالة المرضية والاسباب الرئيسة وكذلك فسلجه حدوثها مع مناقشة العلاقة بينها وبين بعض الحالات المرضية الاخرى ومن ثم طرق التشخيص وبرامج العلاج والسيطرة..

تناولت هذه الرسالة في ثلاث فصول, الفصل الاول مقدمة  عن الثروة الحيوانية في العراق ودورها في رفد الاسواق المحلية بالمنتجات الحيوانية اما الفصل الثاني كان استعراض شامل وتعريف واسع للحالة المرضية حيث تم الاهتمام بهذا الفصل بشرح وافي عن الحالة الكيتونية بنوعيها السريري والتحت السريري ومن ثم التركيز على الفترات التي تزيد من حدوثها وخصوصا في فترات ما بعد ولادة الحيوانات و بدأ فترة انتاج الحليب . وايضا تم استعراض اهم  برامج العلاج والسيطرة للحالة المرضية.

التغيرات المناخية والجفاف وقلة الاعلاف  ومناطق الرعي وخصوصا في الوقت الحالي  جميع هذه العوامل تعمل على ظهور حالات مرضية مهمة ومنها الحالة الكيتونية حيت تعد هذه الدراسة ذات اهميه  كبيرة وخصوصا بعد ازدياد المشاكل التي يواجها المربيين والاطباء البيطريين في قطعان الماشية. وعلى ضوء المعلومات التي تم استعراضها في هذه الدراسة والاستنتاجات المتحصلة منها وضعت التوصيات اللازمة لدراسة هذه المشكلة وتقليل خطورتها في الحيوانات الحقلية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *