ناقشت  رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية  التقييم الجزيئي للمورثة (E198A)  متعددة الاشكال لجين (β – tubulin) في الديدان السلكية المعزولة من الاغنام

للطالب اكرم مدلول امانه الزيادي .

هدفت الرسالة الى التحقيق في معدل انتشار مرض نزف الدم في الأغنام باستخدام الطرق المورفولوجية والجزيئية في محافظة الديوانية. كذلك دراسة تأثير بعض العوامل مثل العمر والجنس والأشهر على معدل الإصابة بالطفيلي. ايضاً تحديد الفرق بين المجموعات الحساسة للبنزيميدازول والمقاومة للبنزيميدازول من الديدان السلكية عن طريق تحليل الحمض النووي الجيني.

أجريت الدراسة في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) 2021 إلى كانون الثاني (يناير) 2022 ، حيث تم جمع 400 عينة بواقع 100 عينة شهرياً من مجزرة الديوانية. تم نقل نماذج المعدة الرابعة بعد قطعها من الذبائح إلى مختبر الطفيليات بكلية الطب البيطري في جامعة القادسية. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك 90 عينة مصابة من أصل 400 ، وأن معدل إصابة الأغنام بالدودة السلكية كانت في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير 14٪ و 16٪ و 24٪ و 36٪ على التوالي حيث سجل شهر كانون الثاني أعلى معدل إصابة بين الأشهر.

تركزت هذه الدراسة على مقاومة البنزاميدازول في الديدان السلكية الطفيلية والمعزولة من الأغنام في مدينة الديوانية / العراق، من خلال الكشف عن طفرة E198A وتعدد أشكال SNP لجينβ-tubulin. تم جمع تسعين عينة من طفيلي الديدان السلكية البالغة من المعدة الرابعة من الأغنام ثم اختبارها بواسطة qPCR و tetra-primer ARMS-PCR من بين هؤلاء، تم العثور على ثلاثة أنماط وراثية مختلفة لـ E198A SNP: متغاير الزيجة (RS) ، متماثل الزيجة (SS) ، والنمط الجيني المقاوم متماثل الزيجة (RR).

يُعتقد أن مقاومة البنزيميدازول في الدودة السلكية ناتجة عن الإفراط في استخدام عقار البنزاميدازول والغير المنتظم وكذلك الانتقال بين الحيوانات المجترة في المراعي الشائعة ومن الأغنام المستوردة.

حيث وجدت الدراسة ظهور مقاومة للبنزيميدازول في الديدان المعزولة من الأغنام. وهذا مؤشر خطير ، والذي من المحتمل أن يؤدي إلى نشوء مقاومة في الديدان السلكية للبنزيميدازول في المستقبل القريب.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *