ناقشت رساله الماجستير في كلية الطب البيطري بجامعه القادسية للطالبة علياء محسن رضا تحت عنوان

Molecular Diagnostic Study of Newcastle Disease Virus in Broilers

 

الهدف الرئيسي من الدراسة  هو تحديد الطريقة الحديثة لتشخيص سلالات جديدة من فيروس مرض نيوكاسل.

تم فحص سبعين قطيع دواجن وتم إجراء فحص سريع باستخدام مجموعة الكروماتوجرافي (الكت السريع)،  وتم جمع عينات منها وهي القصبات الهوائية والرئتين للدراسة الجزيئية ، وتم جمع عينات الدم لقياس مستوى الأجسام المضادة عن طريق تثبيط التراص (اختبار (HI وقياس مستوى الإنترلوكين- 6 باستخدام مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم ELISA. في المسار الجزيئي ، تم استخراج الحمض النووي الريبي ، ثم تحويله إلى دنا ، وتم إدخال هذا المنتج الأخير في تفاعل البوليميراز المتسلسل في الوقت الحقيقي مع بادئات واسعة النطاق، وقد تم إدخال هذه العينات إلى تفاعل البوليميراز المتسلسل التقليدي، وتم عمل تسلسل الحمض النووي. كانت نتائج اختبار العدة السريعة أن 63 (90٪) من القطعان أظهرت نتائج إيجابية، وبالنسبة إلى PCR في الوقت الفعلي، أظهرت 12 عينة (19.04٪) نتائج إيجابية. أظهر اختبار تثبيط التراص الدموي (HI) عيار الجسم المضاد (13.15 ± 1.94) أقل من عيار المجموعة الضابطة (467.2 ± 48.83). زاد متوسط ​​الإنترلوكين 6 (425.1 ± 68.16) عن متوسط ​​المجموعة الضابطة (60.31 ± 11.83). تم الكشف عن الدراسة الجزيئية لجين الانصهار في 7 من أصل 12 عزلة لفيروس مرض نيوكاسل بواسطة ٌRT-PCR ، وأظهرت النتائج أن اثنتين من العزلات أعطيت نطاقًا قويًا ، وعزلة واحدة أعطت نطاقًا ضعيفًا ، وأخرى أعطت نطاقًا ضعيفًا وثلاث عزلات لم تكن كذلك. ظهرت أي توليفة من جين الانصهار ، وظهرت النتائج الإيجابية من خلال وجود نطاقات (535 نقطة أساس) عند مقارنتها بالسلم الأليلي.

تمت دراسة محاذاة التسلسلات الثلاثة المعزولة (AN02 و AN03 و AN07) مع التسلسلات المسجلة لفيروسات نيوكاسل في بنك الجينات. لم يتم تسجيل هذه السلالات الثلاثة سابقا في العراق قبل الدراسة الحالية.

استنتجت انه إذا كان من الضروري دراسة بنية الجينوم الكاملة، فيجب إدراج السلالات المكتشفة في الدراسة الحالية ضمن البرامج الوقائية عن طريق تصنيع لقاحات منها أو دراسة مدى توافقها مع سلالات اللقاح المصنعة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *