أقامت كلية الطب البيطري بجامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان (الطرق العلمية البحثية في علم التشريح والانسجة Research Methods in Anatomy and Histology.

تهدف الحلقة الى هذه الورشة هو: تعريف الحاضرين بأهمية البحث العلمي في الانسجة والتشريح ووظائفها وعلاقتها مع العلوم الأخرى وكيفية اختيار البحث العلمي والتقنيات المتعلقة به.

تضمنت الحلقة عدة محاور منها العوامل التي تؤثر على القيمة العلمية للبحث العلمي من حيث الكلف المادية وطريقة تطبيق البحث وصولا الى النشر العلمي، وأيضا كيفية دراسة المشاكل العلمية وتحديدها للدراسة وترتيب الورقة البحثية حسب تلك الدراسة واهميتها المقترحة تماشيا ما يناسب التقنيات العلمية المتوفرة.

كما بينت الحلقة استعمال بعض التقنيات المهمة التي تعطي أكثر أهمية للبحث العلمي في علم التشريح والانسجة وعلاقته مع المساحات العلمية الأخرى في علم البيولوجي.

أوصت الحلقة بضرورة الاهتمام بالترتيب العلمي لطريقة البحث العلمي ابتداء من المشكلة المطروحة والكلف المادية للورقة البحثية حتى النشر في المجلات العلمية.

كما اوصت بأهمية اختيار التقنيات العلمية المناسبة لتقيم وتحديد الهدف من الدراسة العلمية حسب التدرج العلمي للمشروع العلمي.

بالإضافة لذلك تم التطرق الى أهمية توفر البنى التحتية للبحوث العلمية بما في ذلك توفير المواد المختبرية حسب الحاجة وتيسير عملية استيرادها وتوفرها في المختبرات العلمية لتذليل الصعوبات للسادة الباحثين ومواكبة مع المعايير العالمية للبحث العلمي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *