نشر التدريسيون في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ا. م. د. نورس كاظم مهدي , م. صلاح مهدي كريم, ا. م. خليفة علي منصور و ا. د. منير عبد الامير بحثا علميا بعنوان (Indicative parameters for liver fascioliasis at pre-clinical and clinical phases in cows from Al-Diwaniyah city, Iraq )      في مجلة

Iraqi Journal of Veterinary Sciences

يهدف البحث  الى فهم وظائف الكبد أثناء وجود داء المتورقات قبل الإكلينيكي أو الإكلينيكي للكشف الدقيق عن مرحلة المرض من الأبقار في مدينة الديوانية ، محافظة القادسية ، العراق .

اجرى البحث دراسة تضمن التصميم التجريبي استخدام 30 بقرة في محافظة الديوانية مقسمة إلى عشر أبقار سليمة سريريًا (مجموعة ضابطة) ، وعشرة أبقار مصابة بشكل حاد مع عدم وجود علامات سريرية واضحة (مجموعة ما قبل السريرية) ، وعشرة أبقار مصابة بشكل مزمن مع علامات سريرية ملحوظة. (المجموعة السريرية) ، مثل اصفرار الأغشية المخاطية. تم جمع عينات الدم من كل بقرة لإجراء الفحوصات التالية: الفوسفاتيز القلوي (ALP) ، ألانين ترانس أميناز (ALT) ، الأسبارتات ترانساميناز (AST) ، جاما جلوتاميل ترانسفيراز (GGT) ، مستويات المصل من البيروفات ، اللاكتات ، والكوليسترول.

توصل البحث الى ان نتائج جميع الإنزيمات من مجموعة ما قبل السريرية كانت أعلى بشكل ملحوظ (P <0.05) في مستويات مصل الدم مقارنة مع تلك الموجودة في المجموعة الضابطة لترتفع إلى مستويات أعلى بشكل ملحوظ (P <0.05) في المجموعة السريرية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة ومجموعات ما قبل السريرية ، باستثناء ALT الذي أظهر عدم وجود فرق كبير (P> 0.05) بين المجموعات السابقة والمجموعات السريرية. شوهدت زيادة معنوية (P <0.05) في مجموعة ما قبل السريرية مقارنة بمجموعة التحكم ، مع عدم وجود فرق معنوي (P> 0.05) بين المجموعات قبل السريرية والمجموعات السريرية. لم تسجل فروق معنوية (P> 0.05) بين جميع مجموعات الدراسة عند مستويات البيروفات واللاكتات في الدم.

اوصى البحث على الكشف أن داء المتورقات ، الذي يعتمد على مرحلة الإصابة ، يمكن أن يغير تدريجياً مستويات المصل للمعلمات المذكورة أعلاه ويمكن استخدامها معًا كمؤشرات للكشف الدقيق عن مرحلة المرض.

http://dx.doi.org/10.33899/ijvs.2022.132266.2076

https://vetmedmosul.com/article_173319.html

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *