ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية (دور الإنتغرونات المعزولة من مخلفات الأبقار والأغنام والماعز في نشر مقاومة مضادات الميكروبات )

للطالبة (يثرب خضر عبيس العبيدي).

تهدف الرسالة الى الكشف عن دور مخلفات المزرعة وخصوصا السماد العضوي في نشر جينات المقاومة في بيئة الحيوان والانسان . نفذت  هذه الدراسة من خلال فحص وجود الانتكرونات في السماد العضوي باستخدام  تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)   ومن ثم معرفة كمية الانتكرون في السماد من خلال تفاعل البلمرة المتسلسل الكمي (qPCR)  واخيرا معرفة نوع  جينات المقاومة المحمولة عل الانتكرون من خلال فحص تسلسل القواعد في الحمض النووي ومقارنته بالجينات المسجلة بالمكتبة الوطنية الامريكية للجينات والمعروفة ب  .NCBI

بينت الرسالة وجود الانتكرون بنسبة عالية في السماد العضوي لجميع حيوانات المزرعة التي شملتها الدراسة حيث وصلت نسبة وجود الانتكرون من النوع الاول الى 82% وكمية وجود الانتكرون في العينة الواحدة كانت تتراوح من 106 – 1010نسخة من الانتكرون في العينة الواحدة . وكانت  الجينات المحمولة عل الانتكرونات تشفر الى بروتينات ضمن عوائل مختلفة منها بروتينات التدفق الخلوي والبروتينات وبروتينات اصلاح الحمض النووي واخيرا بروتينات المقاومة للمعادن الثقيلة . وكانت اكثر الجينات تكرارا في العينات المختبرة هي الجينات التي تشفر للمقاومة للمركبات السلفا  وبدرجة اقل جينات المقاومة للمركبات الامونيوم الرباعية .

استنتجت الرسالة ان مخلفات حيوانات المزرعة تعتبر مضيف خازن  للانتكرونات وجينات المقاومة والتي يمكن ان تنتشر افقيا بين الانواع المختلفة من البكتريا والتي تهدد صحة الانسان والحيوان.

اوصت الرسالة للبحوث المستقبلية ان تقيس وجود الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في باقي المواد البيئية, ودراسة العلاقة بين استخدام المضادات الحيوية والاسمدة الحاوية على جينات المقاومة للمضادات الحيوية. كما واوصت باقتراح طرق معتمدة لإزالة عمل الجينات المقاومة للمضادات الحيوية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *