أقامت كلية   الطب البيطري في  جامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية علمية  حول طريقة حقن مادتي الرزين واللاتكس في الأعضاء المجوفة

تهدف الحلقة      التعرف على المواد والطرق المستخدمة في دراسة الاشكال الداخلية والخارجية للأعضاء الرئيسية المجوفة كالأوعية الدموية والقلب

تضمنت الحلقة: الريزين هو عبارة عن مادة كثيرة الشفافية، صلب للغاية، فهو يجمع بين صلابة الزجاج ومرونة البلاستيك في عدم الكسر بسهولة، وغالباً ما يصنع منه طلاء الأظافر وطلاء الجدران، ويدخل في الأعمال الفنية واللوحات المميزة . لاتـِكس أو العُصَارة اللبنية Latex هي مادة لبنية يستفاد منها بوصفها مصدراً للمطاط الطبيعي، وتنتجها نباتات وأشجار فصيلة السبوتة. تأتي معظم العصارة اللبنية المستعملة تجاريًا من شجرة هيفيا، وهي من نباتات إفريقيا المدارية وآسيا

بينت الحلقة   :

1-  تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن  مادة الريزين شديدة الصلابة وتستعمل لمعرفة الابعاد القياسية للأعضاء المجوفة داخل الأعضاء الرئيسية مثل معرفة ابعاد الشجرة القصبية داخل الرئتين.

2-  ان مادة اللاتكس اقل صلابة من الريزين وغير مفيدة في التعرف على الابعاد القياسية داخل الأعضاء المجوفة وانما تحقن فقط داخل الاوعية الدموية للتعرف على مسارها وامتدادها لكل عضو في الجسم.

3-لايمكن الدمج بين المادتين لنفس العضو .كما ويمكن إضافة بعض الألوان الصناعية لكلا المادتين لتبدو العينة اكثر بريقا.

خطوات ثابتة لابد من عملها عند العمل على الريزن:

1- يكون لدينا علبتان واحدة مكتوب عليها راتنج ايبوكسي والثانية مكتوب عليها مصلب، نأخد الكمية التي نحتاجها للشغل بمساعدة الميزان الحساس، وأهم شيء النسبة بينهم تكون 1 إلى 3، ونخلطهم مع بعضهم جيدا حتى يكون الخليط شفاف باستخدام العصي الخشبية، لكن نخلط ببطء حتى لا تتكون فقاعات.

2- نقسم كمية الإيبوكسي في أكواب بلاستيك ونبدأ نضيف عليهم الألوان التي سنستخدمها سواء كانت ألوان سائلة أو ألوان بودرة كمية صغيرة منهم وستعطيك اللون الذي تحتاجه.

3- نقوم بخلطهم جيدا في الأكواب حتى ينتشر اللون في المادة كلها.

وبعد تلك الخطوات نكون قد جهزنا الريزن بألوان مختلفة في أكواب، وهذه هي الخطوات الثلاثة الأساسية التي لابد من عملها قبل البداية في عمل منتجات الريزن، وكل تطبيق على منتج يحتاج خطوات إضافية تختلف من منتج لآخر.

 

أوصت الحلقة:

دراسة شاملة لكلا المادتين على جميع الأعضاء الحيوية داخل الجسم كلا حسب طريقتة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *