نشر التدريسي في  كلية الطب البيطري بجامعة القادسية  أ.م.د. يحيى اسماعيل خضير بحثا علميا بعنوانFirst study on microscopic and molecular evidences of two bovine hemoplasma species in cattle herds in Al-Qadisiyah Province, Iraq.  في مجلة  Veterinary world ,وهي مجلة عالمية ضمن مستوعبات Scoupus,     Q1و Clarivate Analytics  وتصدر عن دار النشر Veterinary world

يهدف البحث الى  الكشف وتحديد عدوى هيموبلازما البقارية في الأبقار في محافظة القادسية في العراق, وبينت الدراسة ان لهذه لنتائج أهمية في تطوير برامج السيطرة على امراض الحيوانات المستوطنة وربطها ببعض العوامل التي تساعد في انتشارها على المستوى المحلي .

اجرى البحث حسب توصيات اللجنة العلمية في كلية الطب البيطري بجمع مائتي عينة دم من أبقار التي  تضهر علامات الاصابة من خلال الفصحوصات الحقلية الاولية مناطق يتوطنها القراد بكثافات عالية. تم تحليل العينات لوجود مسببات مرض الريكتسيا باستخدام مسحات الدم الرقيقة وبقع Diff-Quik. تم فحص جميع العينات أيضًا باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لتضخيم جين الحمض الريبي النووي الريبيS)  16(rRNA لتأكيد وجود الكائنات الحية الدقيقة التي تم تحديدها. تم إخضاع عشر عينات إيجابية لـ PCR لتسلسل الجينات الجزئي لـ 16S rRNA لتحديد الأنواع. كشفت النتائج الإيجابية في 68 (34٪) مسحة دم. أظهر تفاعل البوليميراز المتسلسل تأكيدًا إيجابيًا في 18 (9٪) من 200 عينة دم. تم تحديد Mycoplasma wenyonii و Candidatus mycoplasma hemobos من 10 عينات إيجابية PCR. ارتبطت متواليات النوكليوتيدات للعزلات ارتباطًا وثيقًا بالعزلات المأخوذة من الأبقار والجاموس والكلاب في فيتنام وكوبا والهند وألمانيا. توصل البحث الى أن معدل الإصابة في القادسية هي اقل مما سجل في البلدان المجاورة, وكذلك وجود اختلافات جينية بين العتر العراقي مقارنة بالعتر العالمية الموجودة في بنك الجينات.

أوصى الباحث بضرورة وضع خطة شاملة للحد من تمدد انتشار المرض في قطعان الابقار , من خلال السيطرة على انتسار المضيف الخازن ومنع توسع انتشارة, وضرورة اجراء دراسات للتوصل لطرق تشخيص وطرق سيطرة جديدة مثل اللقاحات..

 

First study on microscopic and molecular evidences of two bovine hemoplasma species in cattle herds in Al-Qadisiyah Province, Iraq

Veterinary World, EISSN: 2231-0916

Available at www.veterinaryworld.org/Vol.15/May-2022/22.pdf

Yahia Ismail Khudhair1 , Zeena Fouad Saleh2 and Hayder N. Ayyez2

doi: www.doi.org/10.14202/vetworld.2022.1323-1327

http://www.veterinaryworld.org/Vol.15/May-2022/22.html

http://www.veterinaryworld.org/Vol.15/May-2022/22.pdf

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *