ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية للطالب (محمد صبري جواد ) الموسومة :

Seasonal Morphological and Endocrine Alterations of Thyroid, Pituitary, and Ovarian Functions in Female Cats (Queen Cats).

 

تهدف الرسالة الى  :

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في التغيرات المورفولوجية للغدد الصماء ولوظائف الغدة الدرقية والغدة النخامية والجهاز التناسلي التي يمكن أن ترتبط بموسم الإنجاب مقارنةً بموسم عدم الإنجاب في إناث القطط .

بينت الدراسة :

أظهرت الدراسة ارتفاع وزن المبيض في طور الشبق بين الاطوار الشبقية الأخرى ، يليها طور ماقبل الشبق، وطور السكون ، واللاشبق على التوالي ، بينما كان وزن الرحم أعلى بشكل ملحوظ في طور السكون ، حيث لم تظهر الأوزان أي فروق معنوية بين الشبق ، ماقبل الشبق ، والسكون.

أظهرت تركيزات المصل من T4 و T3 وقطر الجريبات ونمو المبيض وسماكة عضلة الرحم وقطر الغدة النخامية ومستويات التعبير عن جينات المبيض fshr و lhr و inhα و cyp19a و thr1 و thr2 ارتفاعًا ملحوظًا في طور الشبق وماقبل الشبق من الاطوار الشبقية الاخرى. وسجلت جريبات الغدة الدرقية أثناء طور ماقبل الشبق القطر الأعلى بين الاطوار الشبقية الأخرى. أظهرت المقاطع النسيجية المأخوذة من مبايض القطط في طور ماقبل الشبق ومراحل مختلفة من الجريبات في قشرة المبيض ، مثل الجريبات الجريب البدائي والابتدائي والثانوي والثالثي والتي تنعكس في زيادة نمو المبيض.

كشفت المقاطع النسيجية المأخوذة من رحم القطط خلال طوري ماقبل الشبق والشبق عن وجود غدد رحمية مخططة ومتطاولة ، وزيادة في الأوعية الدموية والاحتقان بالإضافة إلى وجود الوذمه في الطبقات الوظيفية والقاعدية. وأظهر الرحم في طور السكون زيادة في نمو غدد الرحم مع انخفاض الأوعية الدموية والاحتقان في الطبقتين الوظيفية و القاعدية. وكشفت المقاطع النسيجية للغدة النخامية للقطة في طور ماقبل الشبق وطور الشبق عن خصائص تصبيغ متباينة وأحجام الخلايا الإفرازية ، والتي تختلف باختلاف أنواع الخلايا (الخلايا الحمضية والخلايا القاعدية). ظهر قطر خلايا الغدة النخامية والخلايا الحامضية النخامية طبيعيين في الحجم ، بينما انخفض قطر الخلايا القاعدية النخامية ، أظهرت المقاطع النسيجية من الغدد الدرقية للقطة في طور ما قبل الشبق والشبق زيادة في حجم الجريبات والخلايا الظهارية المبطنة للجريبات ، حيث تمتلئ الجريبات بالمواد الغروانية ، في حين كشفت تلك التي تم أخذها في طوري السكون واللاشبق عن بنية طبيعية ذات حجم طبيعي للجريبات. والجريبات مليئة بكمية ضئيلة من الغروانية.

 

استنتجت الرسالة :

من النتائج الحالية ، يمكن أن نستنتج أن المبيضين للملكات لديهن أنشطة وظيفية أعلى بشكل ملحوظ خلال طوري ما قبل الشبق والشبق ممثلة بتطور أعلى للمبيض وأنشطته في إفراز الاسترادايول ، وكثافة أعلى  من هرمون

، و مستقبلات هرمونات الغدة الدرقية ، وتطور الغدة الدرقية.(FSH ، و LH)

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *