ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية (دراسة شكلية نسيجية وكيميا نسيجية-مناعية لكبد و بنكرياس الوز البجعي ) للطالبة (فاطمة سعد ونان).

تهدف الرسالة  الى :  دراسة شكل و التركيب النسيجي والمناعي لكبد و بنكرياس الوز البجعي

بينت الرسالة :  ( بينت الدراسة بان كبد كلا الجنسين من الاوز البجعي يقع في التجاويف الخلبية الكبدية اليمنى واليسرى ويمثل مساحة واسعة من البطن ويتجه اماميا مركزيا لمنطقة الصدر والاضلاع، وهو غدة ذات لون بني محمر مقسومة الى فصين غير منقسمين هما: فص ايمن كبير وفص أيسر صغير، وله سطحان: جداري وحشوي تميز بوجود بروزات عديدة.

اما البنكرياس فهو يقع في الجانب الأيمن للبطن بين العروتين الصاعدة والنازلة للاثني عشري وهو غدة وردية فاتحة اللون مفصصه مكونة من أربع فصوص (الظهري، البطني، الثالث، الطحالي) كما تفتح القناة البنكرياسية مع قنوات الصفراء الاتية من الكبد والمرارة في حليمات الاثني عشري.

بينما أظهرت النتائج النسيجية ان كبد الاوز مكون أساسا من خلايا كبدية مرتبة على شكل خليتين معا تنتشر بين الجيبانيات الدموية، إضافة الى اعلقنوات داخل الفصوص والتي تبطن بخلايا ظهارية مكعبة بسيطة، كما تمتد داخل العضو حواجز من النسيج الضام الذي يحتوي على فروع الشريان الكبدي والوريد الكبدي والقنوات الصفراوية التي تكون مبطنة بظهارة عمودية بسيطة.

في حين يحاط بنكرياس الاوز نسيجيا بمحفظة من النسيج الضام المبطنة بخلايا ظهارية متوسطة كما يقسم البنكرياس الى عدة فصيصات بواسطة حاجز رفيع من النسيج الضام الذي يمتد من المحفظة كما أمكن ملاحظة اوعية دموية مختلفة الاحجام داخل العضو وبعض الخلايا العصبية العقدية حول الاوعية الدموية الكبيرة والتي تمتاز بوجود انوية بيضوية ذات نويات واضحة جدا ، تقسم غدة البنكرياس اساسا الى جزئيين: جزء الافراز الخارجي والمتمثل بالأسناخ المصلية وجزء الافراز الداخلي يمثله جزر لانجرهانز المنتشرة  بين الاسناخ كما يمتلك الخارجي اضافة الى الاسناخ خلايا هرمية الشكل تحتوي على حبيبات حامضية البيئة. )

استنتجت الرسالة :  (بأن شكل كُل من الكبد و البنكرياس في الوز البجعي مشابه لمعظم الطيور وأن هنالك فروقات في القياسات التشريحية لكل من الكبد و البنكرياس تميزها عن الطيور الأخرى وأن الفص الايمن للكبد اكبر من الفص الأيسر وكذلك الفص البطني للبرنكرياس اطول من الفص الظهري،الوحدة الأساسية النسيجية للكبد هي الخلايا الكبدية محاطة بالجيبانيات الدموية أما البنكرياس فهو مكون من جزء خارجي الإفراز والآخر داخلي الإفراز في حين مناعياً تفاعلت الخلايا الكبدية تفاعلاً إيجابياً وكذلك جزر لانكرهاندز في البنكرياس.

اوصت الرسالة :  بإجراء دراسات أخرى موسعة لكلا العضوين في الوز البجعي باستخدام المجهر الالكتروني، كذلك إجراء دراسات حول المدد الدموي والعصبي والجهاز القنوي في العضوين، إجراء دراسات تطورية لإعمار مختلفة من الوز البجعي تخص العضوين ودراسات مقارنة مع طيور اخرى.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *