ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية دراسة الدور الوقائي الذي يلعبه البروبولس الفلافونويدي الليبوسومي في التقليل من التاثيرات السلبية التي يسببها اخذ عقار الدوكسوروبيسن في الجرذان المختبرية للطالب سجاد ماجد لطيف .

 

هدفت هذه الدراسة الى تقييم التأثيرات الواقية للقلب للبروبولس النانوي في نموذج الجرذان المستحدث فيها السمية القلبية الحادة عن طريق اعطاء عقار الدوكسوربسن.

البروبولس وهو خليط راتنجي طبيعي ينتجه نحل العسل ويظهر أنشطه دوائية كبيرة وبصورة رئيسه كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة. حضر البربولس لايبوسوم بطريقة الطبقة الرقيقة الجافة واعطت افضل امتصاصية عند الطول الموجي 288 نانوميتر وكان حجم الجزيىة المحضرة 93.5±0.87 نانوميتر. وكانت نسبة التغليف والتحميل للبربولس النانوي 82.19±2.76% و 65.75±2.51% على التوالي. أظهر اعطاء الدوكسوربيسين بجرعة مفردة ارتفاعا ملحوظا في مؤشرات القلب الحيوية كل من (CK-MB, Troponin I, LDH) وكذلك المالوندايالديهايد. فعاليات كل من الكاتليز ، GSH  و SOD انخفضت معنويا مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.

اظهرت المعالجة بمستخلص البروبولس ومستحضره النانوي تأثيرا ملطفا لضرر النسيج القلبي المستحدث بالدوكسوروبيسين من خلال تخفيض مستويات المصل لكل من CK-MB, troponin I, LDH و المالوندايالديهايد رافقها تحسن في الحالة الانزيمية لكل من الكاتليز و GSH و SOD. المعطيات النسجية للقلب ايضا دعمت النتائج البايوكيميائية ويكشف التاثيرات المضاد للتسمم لمستخلص البروبولس ومسنحضره النانوي بالضد من تاثير الدوكسوروبيسين على نسيج القلب.

التجارب بأجزائها حققت استنتاج يتمثل بكون مستخلص البروبولس او النانوبروبولس قد اظهر تأثيرا واقيا ملحوظا في السمية القلبية المستحدثة تجربيا بالدوكسوروبيسين من خلال تحسين عدد من المؤشرات القلبية المرتبطة بالسمية القلبية والذي من الممكن ان يمثل عوامل مؤثرة وفعالة في تضعيف وحماية المضاعفات الخطيرة المرافقة للعقار في المجال السريري.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *