Free songs
كلية الطب البيطري في جامعة القادسية تقيم ندوة علمية عن سموم   الافلاتوكسين المأخوذة من الغذاء الملوث

كلية الطب البيطري في جامعة القادسية تقيم ندوة علمية عن سموم الافلاتوكسين المأخوذة من الغذاء الملوث

أقام فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ندوة علمية  عن طريقة ايض سموم الافلاتوكسين  B1 aflatoxin )B1 ) المأخوذة من الغذاء الملوث والية افراز تلك السموم  وتراكيزها، شارك فيها اساتذة وتدريسي الكلية.

تهدف الندوة الى التبادل العلمي بين مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال استضافة الأساتذة ذوي الاختصاصات ومحاولة التبادل ألمعلوماتي معهم.

تناولت الندوة أهمية السموم الفطرية على الصحة العامة والإنتاجية في الحيوانات المختلفة ولاسيما المنتجة للحليب مع التأثيرات الواضحة على منتجاتها، وكذلك الطرق التي يسلكها السموم الفطرية خارج جسم الكائن الحي ولاسيما طريق الحليب والبراز والبول ونسب التاثيرت والتراكيز لكل منها مع شرح تجربة حقلية في الجامعة الزراعية الطبية للدراسات العليا  .

ونوقشت في الندوة مجموعة من الاستنتاجات منها وجود تأثيرات ضاره للسموم الفطرية ولاسيما الافلاتوكسين بنسب متبقيات عالية نسبيا بعد إعطاء السموم الفطرية النقية، ووجود تداخل بين السموم الفطرية من حيث التأثير، وجمع المنتجات الحيوانية معرضة لمتبقيات تلك السموم.

توصل المشاركون في جملة توصيات ضرورة التركيز على فحص المنتجات الحيوانية قبل استهلاكها، وفحص الأعلاف بصورة دورية وخلال فترات مختلفة، واستخدام وتطوير طرق الكشف عن تلك السموم بما بلائم مع الخطر الناجم عنها.

عن hiba

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى