الفوضوية واشتغالاتها في منحوتات روبرت راوشمبيرغ و كليس اولدنبيرغ
Abstract
تضمن البحث الحالي الموسوم(الفوضوية واشتغالاتها في منحوتات روبرت راوشمبيرغ وكليس اولدنبيرغ _ دراسة مقارنة) التعرض لموضوعة الفوضوية كمفهوم معرفي له دور فاعل في كسر القيود السلطوية وابعادها الفكرية التي همشت مركزية الانسان منذ عصر التنوير والى الآن.
وقد جاء البحث بأربعة فصول: الأول منها وهو الأطار العام للبحث، تضمن مشكلة البحث التي اتجهت نحو الفوضوية وما تحمل في طياتها من تمرد وخروج عن المألوف نتيجة الممارسات السلبية لسياسة السلطة المركزية، وقد انتهت المشكلة بالتساؤل الآتي( ما هي اشتغالات الفوضوية في منحوتات روبرت راوشمبيرغ وكليس اولدنبيرغ ؟ _ كدراسة مقارنة_)، ومن ثم أهميته والحاجة اليه كونه شكل أضافة معرفية ودراسة تساهم في فتح الأفاق المعرفية والجمالية لدارسي فن النحت والمهتمين به، وهدفه الذي تحدد في التعرف على اشتغالات الفوضوية في اعمال روبرت راوشمبيرغ وكليس اولدنبيرغ، وحدوده الممتدة من عام 1959_1969م، وتحديد وتعريف لأهم المصطلحات الواردة فيه.
أما الفصل الثاني وهو الأطار النظري للبحث فقد جاء على مبحثين، تمثل الأول بالحديث عن المفهوم المعرفي للفوضوية كمفهوم لحرية التعبير في الحقل البصري وكيف يبث النحات خطابه في أعماله عن طريق البنية الشكلية والمضمونية للمنجز، أما المبحث الثاني فقد تطرق الى اشتغالات الفوضوية في فن النحت وطريقة تجسيد النحات لأعماله تحت رايتها، وانتهت الباحثة الى بعض المؤشرات المهمة التي أفادت في تحليل عينتي البحث.
أما الفصل الثالث فقد شمل إجراءات البحث انطلاقاً من منهج البحث الذي اعتمدت فيه الباحثة المنهج التحليلي الوصفي لتحليل محتوى عينتي البحث المستمدة من مجتمع البحث الذي شمل مجموعة من الأعمال والبالغة(30) عملاً نحتياً بواقع (15) عملاً لكل نحات من نحاتي العينتين، أطلعت عليها الباحثة من شبكة المعلومات العالمية (الأنترنت) وتم حصر مجتمع البحث وانتقاء عينتين تمثله بطريقة قصدية والتي بلغت(6 نماذج) بواقع (3 نماذج) نحتية لكل نحات، واعتمدت الباحثة على مؤشرات الاطار النظري وأداة الملاحظة كأداة لتحليل محتوى عينتي البحث.
أما الفصل الرابع فقد تضمن أهم النتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة، ومن أهم النتائج التي توصلت اليها هي:
References
2. أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، عالم الكتب للنشر، القاهرة، 2008.
3. معن زيادة، الموسوعة الفلسفية العربية، ط1، معهد النماء العربي للترجمة والطباعة، لبنان، بيروت، 1986.
4. شارلوت، سيمور سميث، موسوعة علم الانسان_ المفاهيم المصطلحات الانثربولوجية، تر: علياء شكري واخرون، المركز القومي للترجمة ، القاهرة، 2009.
_الكتب
5. اميرة حلمي مطر، الفلسفة السياسية من افلاطون الى ماركس، ط5، دار المعارف للنشر، القاهرة، 1995.
6. انيس منصور، مقالات عن الوجودية، ط9، دار نهضة مصر للنشر، مصر، 2010.
7. ايجلتون، تيري،اوهام مابعد الحداثة، منى سلام، مركز اللغات والترجمة، مر: جميل سرحان، بدون بلد، 1996.
8. ايغلتون، تيري، اوهام مابعد الحداثة، ط1، تر: ثائر ديب، دار الحوار للنشر والتوزيع، بيروت، 2001.
9. باكونين، ميخائيل، كتابات باكونين، ت: حسن دبوق، الارشيف الاناركي العربي، المغرب، 2012.
10. بردياييف، نيكولاي، فلسفة اللامساواة _ رسائل الى قادة الثورة الفرنسية، ط1، تر: بسام مقداد، المركز العربي للابحاث، 2017.
11. جيمس، وليم، البرجماتية، تر: محمد علي عريان، المركز القمي للترجمة، القاهرة، مصر، 2008.
12. جيمسون، فردريك، التحول الثقافي، تر: محمد الجندي، وحدة الاصدارات، اكاديمية الفنون، القاهرة، 2000.
13. هوبكنز، ديفد، الدادائية والسريالية، ط1،تر: احمد محمد الروبي، مؤسسة هنداوي للتوزيع والنشر، القاهرة، 2012.
14. ول، ديورانت، قصة الفلسفة من افلاطون الى جون ديوي، ط1، تر: فتح الله احمد المشعشع، المكتبة الفلسفية، لبنان،2017.
15. الحطاب، قاسم، في فلسفة الجمال والفن، ط1، مر: نجم عبد حيدر، سماح للطباعة، بغداد، 2013.
16. الحق، سالي وحسام مازولا، الواقع والخيال، مؤسسة حرية الفكر والتعبير للنشر، القاهرة، 2011.
17. طارق مراد، فن المستقبل، مؤسسة المدارس الفنية للرسم، دار الراتب الجامعية، الاردن، عمان، بلات.
18. ليمان، اوليفر، مستقبل الفلسفة في القرن الحادي والعشرين، تر: مصطفى محمود محمد، عالم المعرفة للنشر، الكويت، 2004.
19. مجموعة مؤلفين، مابعد الحداثة ، تر: حارث محمد وباسم علي، ابن النديم للنشر، الجزائر، 2018.
20. محمد بوعشه، التكامل والتنازع في العلاقات الدولية الراهنة ، ط1، دار الجيل، بيروت، 1999.
21. محمد سبيلا، الحداثة وما بعد الحداثة، مركز دراسات فلسفة الدين، دار الكتاب العربي، بغداد، 2005.
22. محمود امهز،التيارات الاوربية المعاصرة، ط2، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، 2009.
23. نجيب بلدي، ديكارت، ط3، دار المعارف للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ب ت.
24. سري نسيبه، الحرية بين الحد والمطلق، ط1، دار الساقي للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1995.
25. سعيد عبد الفتاح عاشور، تاريخ اوربا في العصور الوسطى، دار النهضة العربية للنشر، بيروت، 1976.
26. سميتس، كاثرين، تطبيق النظرية السياسية، ط1، تر: احمد محمود، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2013.
27. عبد الرحمن بدوي، ربيع الفكر اليوناني، ط3، مكتبة النهضة العربية للترجمة والنشر، القاهرة ، ب ت.
28. عبد السلام بنعبد العالي، اسس الفكر الفلسفي المعاصر، ط1، دار توبيقال للنشر، المغرب، 1991.
29. عبد السلام عشير، عندما نتواصل نغير، ط1، دار افريقيا الشرق للنشر والتوزيع، المغرب، 2006.
30. العبيدي، وديع، في علم اجتماع الفرد، ط1، دار شمس للنشر والاعلام، القاهرة، 2017.
31. ريد، هربرت، الموجز في تاريخ الرسم الحديث، ط1، تر: لمعان البكري، مر: سلمان داوود الواسطي، دار الشؤون الثقافية العامة، 1989.
32. ______، النحت الحديث، تر: فخري خليل، مر: جبرا ابراهيم جبرا، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 1994.
33. غيران، دانييل، الاناركية من النظرية الى الممارسة، تر: حسن دبوق، الارشيف الاناركي العربي للنشر، القاهرة، 2012.
_ الرسائل والاطاريح
34. ازهر داخل محسن، تطبيقات التاريخانية في رسوم مابعد الحداثة، اطروحة دكتوراه غير منشورة، فلسفة فنون تشكيلية، رسم، جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، 2015.
35. جنان محمد احمد، الابستمولوجيا المعاصرة وبنائية تشكيل فنون مابعد الحداثة، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، فلسفة فن، رسم، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، 2010.
_مواقع الانترنت العربية
36. بردون، بير، اللاسلطوية المجتمع المنظم. www.wikipedia.org.
_مواقع الانترنت الانكليزية
37. http:en.m.wikipedia.orgwikifile: john-chamberlain-at-the-Hirshhorn
38. en.m.wikipedia.org
39. http:ar. wikipedia.org
40. www.netmuseum.org
41. www.artsjournal.comat-the-henry-jasper-johns
47.www.artsty.net
48.www.pinterest.com
49.www.virtualshoemuseum.com
50.www.wikiart.org
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.