Free songs
كلية العلوم في جامعة القادسية تعقد ندوة علمية حول التنوع الأحيائي والمحميات في العراق

كلية العلوم في جامعة القادسية تعقد ندوة علمية حول التنوع الأحيائي والمحميات في العراق

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتورة فردوس عباس جابر الطريحي نظم قسم البيئة في كلية العلوم بالجامعة بالتعاون مع دائرة البيئة في محافظة الديوانية ندوة علمية ناقشت واقع التنوع الأحيائي في العراق وظروف المحميات الموجودة في عدد من المحافظات.

  وتطرقت الندوة الى المحميات الطبيعية التي تعتبر فكرة صائبة لحماية مجموعات الكائنات الحية ومكونات بيئتها المختلفة من الاستنزاف والتدمير والتلوث. وهي ترتكز على عزل أجزاء من البيئات البرية (الأرضية) والمائية (البحرية) المختلفة تكون بمثابة مواضع طبيعية خاصة يحظر فيها نشاط الإنسان الذي يؤدي إلى استنزاف مواردها من الكائنات الحية أو تدميرها أو تلويثها.

وقدم في الندوة موجزاً عن المحميات في العراق وأماكنها وهي محمية كصيبه تقع في قضاء المدائن في أطراف العاصمة بغداد، على مساحة (157) دونم، وتم عملها لحفظ الأنواع والأصناف العراقية من خطر الانقراض، وتتضمن المحمية من أشجار ونباتات عراقية، بالإضافة إلى غزال الريم و محمية النجف والتي تعد من أكبر محميات العراق حيث باشرت وزارة الزراعة بأنشائها عام 2013, غربي محافظة النجف بمساحة 3000 دونم لحماية الطيور والحيوانات النادرة والنباتات البرية المهددة بالانقراض.

ودعا المشاركون في الندوة الى ضرورة الاهتمام بالمحميات الطبيعية وتوفير مستلزمات نجاحها.  

       

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: